أسباب الملل وكيفية القضاء عليه

كتب في 13 مارس 2018 | المشاهدات 2278

مدة التعلم الطويلة بدون أخذ راحة

يجب عليك أن تأخذ راحة ما بين الحين والآخر أثناء فترة التعلم لأنه لولا هذه الفترة سوف تصاب بالملل ويمكن أن تكره ما تفعله سواء قراءة أو تعلم أو أي شيء آخر. لذلك عليك تقسيم مدة التعليم لثلاث ساعات وبينها راحة مثلا أو ارع ساعات حسب طاقتك وتوفر الوقت في يومك. ولو لم تفعل ذلك سوف تتحول إلى إنسان آلي وسوف تمل بسرعة.

التعلم من أكثر من مصدر في نفس الوقت

هذه أحد الأشياء التي سوف تصيبك بالملل بدون شك لأنك تقوم بتنويع أساليب التعلم وسوف تدخل في دوامة لأن كل شخص اسلوبه مختلف ويعمل على برنامج مختلف ويقول المعلومة بشكل مختلف. يجب عليك إنهاء فيديو او كتاب او دورة تعليمية كاملة للنهاية ثم تتجه لشخص آخر واسلوب جديد لكن لا تجمع بينهم أبدا.

البعد عن الحياة الإجتماعية

بعدك عن الحياة الإجتماعية هو أحد أكبر أسباب الملل لذلك لا يجب عليك الإبتعاد عن أصحابك وهواياتك المفضلة ولا تجعل تعلم التصميم أو البرمجة ينسيك حياتك فهي جزء من الإبداع الذي ستصل به وبدونها لن تستطيع الوصول لهدفك وسوف تشعر بالملل ولن تكمل طريقك.

البعد عن الروتين والتكرار

الروتين والتكرار هو أكثر شيء يمكن أن يجعلك تصاب بالملل مما تفعله لذلك يجب عليك أن تغير مما تفعله يوميا وتحاول أن تفعل شيء جديد حتى لا تتحول لإنسان نمطي غير متجدد وكل فترة يمكنك تجربة أشياء جديدة مهما كانت بسيطة وعلى سبيل المثال يمكن أن يأتي لك الملل من مكان المكتب الخاص بك فيمكنك بعد فترة من الزمن ثلاث شهور مثلا أن تقوم بتغيير مكان المكتب أو حتى خلفية سطح المكتب الموجودة داخل الكمبيوتر. كل هذه الاشياء تعودك على التجديد دائما وتبعدك عن جو النمطية والتكرار. وأيضا يمكنك تغيير المكان الذي تقوم بالدراسة فيه أو حتى المقعد الذي تجلس عليه. وكل هذه الاشياء ليست عادية كما يمكن أن يهيأ لك ولكنها مهمة لتحويللك لإنسان متجدد.

الكسل

الكسل والحياة الغير صحية تسبب الملل والأرق ايضا. فمثلا اذا كنت من النوع الذي لا ينام في موعده السليم وينام ساعات قليلة فإن جسمك لا يأخذ حقه من النوم لذلك يجب عليك أن تعيش حياة صحية وتعطي لكل عضو في جسدك حقه وتجعل مخك هاديء ومنظم حتى تستطيع التفكير وتبعتد عن الملل ولا تكره ما تفعله. وكل هذا لا يأتي الا من تنظيم ساعات نومك وأكلك وصحتك وكيفية قضاء وقتك بشكل صحيح.

القرب من السلبيين

السلبيين اساس المشاكل في هذه الحياة. ولذلك قربك منهم سوف يأثر عليك بالسلب وسوف يحولك من شخص متجدد لشخص نمطي يمل من كل شيء حوله لذلك يجب عليك الإبتعاد عنهم فلديهم مشكلة لكل حل. وحتى تستطيع أن تكمل حياتك الطبيعية بدون التأثير عليك وعلى أفكارك.

الإعتقاد بأن هناك حدود للعلم

وهذا من أكثر الأشياء التي سوف تجعلك تمل أثناء التعلم وهو إعتقادك بأن هناك مرحلة سوف تصل لها وتقول أنا تعلمت كل شيء ولا أحتاج للمزيد. وهذه قناعة خاطئة لأنه ليس هناك حدود للعلم وفي أثناء تعلمك إذا فكرت بهذه الطريقة سوف تقول أنا أدرس من فترة طويلة ولم أنتهي من العلم وسوف يصيبك الملل. لكن إذا فهمت أنه ليس هناك حدود لن تمل أبدا لأنك تعلم انه ليس هناك نهاية ولذلك سوف تكمل طريقك بدون اي مشكلة ولا ملل.

تجنب الرياضة وتعلم أشياء جديدة

تجنب الرياضة وتجنب أن تتعلم أشياء جديدة في حياتك سوف يصيبك حتما بالملل لأن بدون الرياضة جسمك سوف يعيش حياة غير صحية وسوف تفقد الكثير من التركيز والقدرة على الإبداع والتفكير. لذلك الرياضة سوف تعيد لجسمك نشاطه وقدرته وأيضا تعلم أشياء جديدة سوف يحرك مخك ويجعله متجدد وقادر على إبتكار أشياء جديدة وهذا سوف يساعدك في القضاء على أي ملل يحدث لك.

عدم الترفيه عن النفس

اذا كنت تظن ان الترفيه عن النفس شيء غير محبب أو سوف يضيع من وقتك فانك واهم لان حياتك لن تستمر بدون الترفيه عن نفسك والترفيه عند كل شخص مختلف عن الآخر فهناك من يقوم بالترفيه عن نفسه بأن يقرأ كتاب أو رواية وهناك من يرفه عن نفسه بأن يخرج للتنزه مع أصدقائه. وهناك من يلعب ألعاب الكمبيوتر وهناك من يشاهد أفلام. وأهم شيء أن تجد الطريقة المناسبة للترفيه عن نفسك حتى تستطيع أن تكمل طريقك ولا يصل إليك الملل ابدا.

التركيز في مشاكل الحياة أثناء التعلم

يجب عليك فصل تفكيرك ومشاكلك في الحياة تماما عن تفكيرك وأنت تتعلم فهذه المشاكل تؤثر عليك بالسلب وتجعلك لا تستطيع التركيز ولا تستطيع التعلم وبالتالي سوف يصيبك الملل. لذلك عند الدخول من الباب لعالم الدراسة يجب عليك أن تترك همومك ومشاكلك خارج الباب حتى تستطيع التركيز والفهم الجيد ولا تضيع المزيد من الوقت في التعلم وبالتالي لن يصيبك الملل أبدا.

عدم وجود حافز أو هدف

هذا هو أكبر الأسباب التي تجعلك تصاب بالملل أن تكون حياتك بلا هدف وأن لا يكون لديك حافز للتعلم. فلو كانت حياتك بلا هدف لن تستطيع أن تتعلم أي شيء جديد. تخيل معي إنسان يمشي في طريق ولا يعرف إلى أين سيصل؟ لذلك لن يصل لأنه ببساطه لا يعرف سيصل إلى اين. وكذلك الحافز فهو الذي يجعلك تتخطى الصعاب ولا تقف عند أول حجر تتعثر فيه. لذلك لابد من وجود هدف وحلم تريد أن تصل إليه حتى يكون لتعلمك فائدة وأيضا يجب أن يكون لديك حافز يساعدك على الوصول سريعا وتخطي الصعاب.


الكلمات الدلالية:

مقتطفات عشوائية من القسم

حل مشاكلك في بداية التعلم

الكثير منا يواجه الكثير من المشاكل أثناء التعلم وفي بداية حياته وهذه المشاكل حلها سهل باذن الله وسوف نتناول معظم …


User Avatar

Osama Mohamed ( )

مدرب لغات برمجة ومدون تقني ومؤسس قناة الزيرو ويب سكول أقوم بتبسيط كل ما هو معقد بفضل من الله


13 تعليق


أضف تعليقك