أسباب الفشل في التصميم والبرمجة

كتب في 13 مارس 2018 | المشاهدات 252

السبب الأول

أن تقول أن لغة البرمجة التي تتعلمها صعبة ولن أستطيع تعلمها. تخيل معي لو طلب منك مديرك في العمل أن تنجز مهمة ما وببساطة قلت له لا أستطيع ماذا سوف يكون رد فعله ؟ لذلك لا يوجد في هذا المجال ما يسمى لا أستطيع التعلم أو صعب لكن هناك تجربة وجهد مبذول لذلك لابد من أن تتعلم وتقوم بتطوير نفسك ومستواك لتزيد قيمتك في العمل.

السبب الثاني

أن تبحث عن المكسب المادي في أول يوم بدأت فيه بالتعلم وانت لا تعرف ولو معلومة واحدة. أنت الآن مثل الشخص الذي بدأ بالعمل في شركة ويطلب الراتب من أول يوم بدون أن يعمل يوم واحد. لذلك لايصح السؤال عن الحصاد قبل الزرع ولذلك يجب أن تتعب وتتعلم وتنسى الدخل المادي في بداية حياتك وتقوم بالتركيز على التعليم فقط وعندما تصل لهدفك اطمئن لأن المال سوف يبحث عنك. لذلك اعط للمجال حقه أولا حتى تستطيع أن تحصل على حقك بعد التعلم.

السبب الثالث

أن تختار ما تتعلم وتقول بأن لغة البرمجة هذه لا تعجبني وتسأل هل يمكن أن أتجاهلها. هذا المجال ليس من النوع الذي تتجاهل فيه شيء يزيد من خبرتك العملية وقيمتك في سوق العمل وكل شيء فيه متكامل وداخل بنية واحدة وإذا قمت بتجاهل جزء من البنية فسوف تخرب البنية كاملة.

السبب الرابع

أن تحس بأن المجال صغير ويمكن تعلمه كاملا في وقت قصير وتحس بالضيق لو وجدت أن المجال كبير جدا. وأن تستاء من عدد الفيديوهات الموجودة في دورة تعليمية معينة وتبحث دائما عن العدد الأصغر. تخيل معي لو كانت الدورة التعليمية سهلة وعدد فيديوهاتها صغير جدا فسوف تجد جيرانك وعائلتك وأصدقائك وكل من تعرفه يعمل في المجال لأنه سهل وبسيط لذلك يجب أن تعرف أن هذا مجال قوي ويحتاج منك الكثير من التعب والمجهود وليس أي شخص يمكن أن يحترفه ويتعامل معه.

السبب الخامس

أن تنظر لبعض الناس الذين يعملوا في المجال من سنوات طويلة وتقول لنفسك لا أستطيع أن أقوم بنفس الذي يقوموا بعمله. تخيل معي لو دخلت لصالة ألعاب رياضية ثم وجدت فيها ابطال العالم وبعض لاعبي كمال الأجسام المشهورين. وبعد أن قمت بالتمرين لمدة يومين أو اسبوع تريد أن تكون مثلهم وهذا بعيدا تماما عن المنطق والعدل فهو قد بني جسمه في سنين طويلة لذلك يجب عليك أن تتعب مثله وتتعلم وتنتظر وتصبر. وفي حالة أردت أن تنظر لهم دوما انظر لهم من باب التحفيز واجعلهم هدف لك لتصل إليه في يوم من الايام.

السبب السادس

أن تبحث عن أحسن لغة وتدخل دوامة أحسن لغة برمجة وهي دوامة لا تنتهي ولا تصح المقارنة بين لغات البرمجة أو أي شيء آخر فكل شيء له مميزاته وعيوبه وكل مشروع يحتاج للشيء المناسب له. السيارة والدراجة والطائرة كلهم وسائل مواصلات تخيل معي لو أردت أن تسافر من بلد إلى يمكنك السفر بالطائرة وبالسيارة والطائرة أسرع لكن لا يمكنك أن تسافر بالدراجة. وتخيل معي لو تريد الذهاب لصديقك بعيدا عنك بخمس دقائق في شوارع مجاورة فلن تستطيع الذهاب بالطائرة ولو كانت الشوارع ضيقة فلن تستطيع أيضا الذهاب بالسيارة ولذلك الدراجة هي خير وسيلة لك لذلك لا تستطيع المقارنة العامة هنا لكن تستطيع المقارنة من ناحية المطلوب. وأيضا لو بحثت عن الإحصائيات الخاصة بلغات البرمجة ووجدت أغلب العالم يعمل بلغة برمجة معينة فليس هذا معناه أن تترك لغتك وتذهب لهذه اللغة فربما يكون راتبك الحالي أعلى من راتب هؤلاء المبرمجين وذلك يعود إلى إحتياج المكان الذي تعمل فيه والبلد وعوامل أخرى كثيرة ولذلك لا تدخل هذه الدوامة وقم بالعمل في مجالك الذي تحبه فقط.

السبب السابع

أن تقوم بحفظ الأكواد ويكون عندك القناعة أن التصميم والبرمجة حفظ أكواد فقط. تخيل معي لو حفظت الأكواد وذهبت لتعمل في شركة وقاموا بعمل إختبار بسيط جدا وجديد عليك فلن تستطيع عمله لأنك إعتمدت على أن البرمجة والتصميم عبارة عن حفظ وليس فهم. لذلك يجب عليك أن تتعلم دوما المفهوم وتفهم الفكرة حتى تستطيع حل أعقد التحديات وليس فقط أبسطها.

السبب الثامن

أن تتجاهل أي شيء في مجالك مهما كان صغير ولا تحاول أن تفهمه وتقول المقولة المشهورة

إنها تعمل فلا داعي لفهم السبب

لابد أن تفهم كل شيء كيف حدث ولماذا حدث ولابد أن تكون ذكي ولماح ولا تترك أي معلومة مهما كانت صغيرة فكل معلومة مرتبطة بالأخرى وكل معلومة سوف تزيد من قيمتك وهذه من صفات المبرمج النجاح الذي يحب أن يفهم كل شيء كيف حدث ولماذا حدث.

السبب التاسع

وهو الملل من التعلم في بداية التعلم وهو سبب قوي ويحبط الكثير من الناس. الملل إذا جاءك في بداية تعلمك في هذا المجال تحديدا فإن السبب الأكبر هو أنه لا يوجد لديك شغف أو حب للمجال فهذا المجال لا يمل منه فهو ممتع مثل ألعاب الفيديو والأفلام والقراءة ويمكن أكثر أيضا. لذلك يجب أن تبعد الملل عنك تماما أو أن تبحث عن مجال آخر فربما يكون هذا ليس هو المجال الذي سوف تبدع فيه.

السبب العاشر

أن تقوم بتقليد من يعلمك دائما ولا تحاول أن تنفرد بتفكيرك وتجرب بنفسك كل شيء. فذلك سوف يجعلك مع الوقت إنسان نمطي غير متجدد وتنتظر دائما الشرح والمعلومة لتقوم بعملها ولن تستطيع أن تخترع شيء بنفسك. لذلك يجب أن تخرج خارج هذا الإطار وتفكر خارج الصندوق وتنفرد بأفكارك وإبداعك وبعد أن تتعلم من أي شخص تقوم بالتطبيق بطريقتك الخاصة وتغير وتجرب كثيرا حتى تتطور وتفوق الشخص الذي تتعلم منه.


الكلمات الدلالية:

مقتطفات عشوائية من القسم

أسباب الملل وكيفية القضاء عليه


User Avatar

Osama Mohamed ( )

مدرب لغات برمجة ومدون تقني ومؤسس قناة الزيرو ويب سكول أقوم بتبسيط كل ما هو معقد بفضل من الله


9 تعليقات


أضف تعليقك