مسار إحتراف الجافاسكربت

هنا بإذن الله سوف تجد المسار التعليمي الكامل لتقتحم عالم الجافاسكربت وتنطلق لأبعد ما يكون في اللغة باذن الله.

لماذا أتعب في تعلم اللغة ولماذا مسار تعليمي كامل لها.

الجافاسكربت تستحق أن تتعب وتقضي حياتك تتعمق فيها وتصل لأبعد الحدود فيها لأنها إقتحمت جميع المجالات وأصبح يمكن عمل أي شيء بيها سواء تطبيق لصفحات الويب أو تطبيق لسطح المكتب أو تطبيق للجوال والمزيد والمزيد. لن تندم على تعلمك اللغة لأنها سوف تفتح لك الطريق لكل شيء. وهنا أهم اطر العمل والمكتبات الموجودة على الساحة لتعرف أنك بإحتراف الجافاسكربت لديك معلومات قوية لتقتحم أي إطار عمل أو مكتبة من الموجودين وتتعمق فيها.
هنا موقع مخصص لعرض المكتبات وأطر العمل المبنية على الجافاسكربت لترى العدد ولتعرف بنفسك قوة اللغة وتفرعاتها.
وهنا بعض المواقع العالمية التي تستخدم الجافاسكربت في ال Front End وهي.
وهنا بعض المواقع العالمية التي تستخدم الجافاسكربت في ال Back End وهي.

ماذا يمكنك أن تفعل بواسطة JavaScript ؟

مع تمكنك من لغة الجافاسكربت ومشتقاتها سوف يمكنك عمل الكثير والكثير وليس فقط برمجة بسيطة بل تستطيع القول أنك سوف تتوغل في كل المجالات وسوف نرى الآن بعض الإستخدامات وما يمكنك عمله باللغة.

Websites & Web Applications

كما هو معروف لغة الجافاسكربت أحدثت تغيير رهيب في تصميم المواقع وتطبيقات الويب وبواسطتها يمكنك عمل كل ما هو تفاعلي في الصفحة ويمكنك التحكم بإرسال البيانات وإستقبالها بواسطة Ajax كما يمكنك ترتيب البيانات والتعامل معها بإحترافية شديدة بواسطة JavaScript Object Notation ( JSON ) والآن لا يمكن أن يخلو موقع ما من مكتبة مثل jQuery أو إطار عمل مثل AngularJS. كما يمكنك بواسطة jQuery مع تدخل ال NodeJs أن تقوم بعمل تطبيق ويب للرسم يتيح لك استخدامه داخل موقعك سواء كان موقع تعليمي أو أي موقع يحتاج مستخدميه لإستعمال أدوات الرسم ويمكنك ايضا عمل رسم بياني بشكل احترافي وهنا مثال على مكتبة رائعة بواسطة jQuery تساعدك في عمل رسم بياني لمنتجاتك أو مشروعك ChartsJs

Presentations

يمكنك عمل أي عروض تقديمية ببرنامج مثل PowerPoint أو KeyNote أو Prezi لكن هل تعلم أنه بواسطة الجافاسكربت وبإطار عمل مثل RevealJS يمكنك عمل عروض تقديمية قمة في الروعة بواسطة إستخدام كل ما تعلمته في الجافاسكربت مع Html + Css ويمكنك أن تستخدم قوة الجافاسكربت في إخراج شيء رائع جدا وأقوى مما تظن وأقوى مما يمكن عمله بالبرامج الأخرى وكلما كنت محترفا في اللغة وعندك الإبداع اللازم كلما كنت قادرا على عمل شيء أكثر إبداعا. وليس هذا فقط هناك الكثير من المكتبات واطر العمل تساعدك لعمل عروض تقديمية رائعة جدا مثل DeckJs و ImpressJs و RemarkJS و Shower والكثير.

Games

الآن يمكنك عمل ألعاب الكمبيوتر والمتصفح بواسطة الجافاسكربت وأصبح هناك الكثير من اطر العمل التي تساعدك في عمل ألعاب رائعة ومنهم Phaser و WhsJs و PhysicsJS و PlayCanvas و PlanckJs و CraftyJs والكثير والكثير من ال Engines التي تساعدك في برمجة ألعاب رائعة. وفيما يلى أجمل الألعاب التي تم عملها بالجافاسكربت هنا الألعاب التي تم عملها بواسطة PlayCanvas وبعض الألعاب الرائعة الأخرى مثل Treasures Arena و HexGl و Cross Code والكثير من الألعاب التي لا تحصى ولا تعد.

Digital Arts

بواسطة ال JavaScript Canvas يمكنك أن تنتج الكثير من الأشياء الإبداعية المليئة بالفن وهنا على سبيل المثال يمكنك أن ترى المقصود فهنا شكل الكرة الأرضية متحرك بشكل رائع Earth وهنا شكل رائع لل Tunneler ولمحبي النجوم والكواكب هنا Asteroid Belt اما لمحبي الأسماك فهذا حوض سمك رائع جدا Fish Bowl وهنا المئات والمئات من التصاميم الرائعة التي تم عملها بالكانفاس يمكنك أن تراها بنفسك على موقع كود بن Codepen Canvas.

Mobile Applications

من أهم ما يميز هذا العصر هو تطبيقات الهواتف الذكية والجافاسكربت عملاقة في هذا المجال ويمكنك بواسطة معرفتك بالجافا سكربت وال Html + Css مع إضافة إطار عمل يساعدك أن تخرج بتطبيق جوال إحترافي من الدرجة الأولى ينافس لغات البرمجة الأخرى. ومن المعروف اننا في عصر الهواتف الذكية حيث أنه معظم الزيارات التي تأتي للمواقع الآن من الهواتف الذكية ولذلك فإن تطبيقات الجوال لها شعبية كبيرة جدا ولها توجه كبير وعمل لا ينتهي. ومن أشهر اطر العمل وأقدمها لعمل تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل على جميع المنصات هو Phonegap وأيضا اطار العمل العملاق Ionic أيضا يمكنك إستخدام React Native لعمل تطبيقات لل IOS + Android + Windows وهناك أيضا المنصة الرائعة جدا منصة Meteor التي تمكنك من عمل تطبيقات بطريقة سريعة. وهناك الكثير والكثير من اطر العمل والمنصات التي تساعدك في هذا المجال.

Servers & Servers Applications

فيما مضى كان كل ما تستطيع فعله بالجافاسكربت هو التعامل مع الجانب الخاص بالمستخدم Client Side والآن اقتحمت الجافاسكربت جانب الخادم وأصبح بإمكان اللغة التعامل مع الخوادم Servers بواسطة ال NodeJs ,اصبح بإمكانك عن طريق ال Mean Stack وهو اختصار ل MongoDB, ExpressJS, AngularJs, NodeJS أن تقوم بعمل تطبيقات ويب برمجية تتعامل مع ال BackEnd وتنافس ما كنت تفعله بلغات برمجة مثل PHP أو ASP. وهذا مثال على واحد من المواقع التي تستخدم ال NodeJs وهو موقع WallMart.

  • MongoDB = قاعدة البيانات
  • ExpressJs = اطار عمل يخص ال BackEnd
  • AngularJs = إطار عمل يخص ال FrontEnd
  • NodeJs = منصة وإطار عمل لل BackEnd

Smart Watch Applications

دخلت الجافاسكربت أيضا لعالم الساعات الذكية و شركة الساعات Pebble قامت بعمل إطار عمل لصناعة التطبيقات الخاصة بالساعات الذكية واسمه PebbleJs.

Flying Robots

دخلت أيضا الجافاسكربت لعالم الروبوتات نعم فهناك الكثير من الروبوتات تأتي بأنظمة تشغيل تدعم تنصيب NodeJs عليها أي أنه يمكنك برمجتها كاملة بواسطة خبرتك ومعرفتك بال NodeJS وكل ما عليك وقتها هو تنصيب ال NodeJs ثم جلب ال AR-Drone Module وبعدها تبدأ العمل لتتحكم بالروبوت وشاهد هنا لتفهم أكثر NodeCopter

Desktop Applications

نعم ما سمعته صحيح الجافاسكربت يمكنها عمل تطبيقات لسطح المكتب. هل تعلم أن أجمل محررات الأكواد التي يستعملها الجميع حاليا محرر Brackets مصنوع بالجافاسكربت بواسطة NodeJs وبعض التقنيات الاخرى يمكنك فتح البرنامج وفتح خانة About لترى بنفسك. وبواسطة إطار عمل مثل Electron يمكنك عمل تطبيقات سطح المكتب تعمل على جميع الأنظمة Windows, Linux and Mac أي أنه يمكنك استخدام ما تعلمته لتبدع في برمجة وتصميم تطبيق احترافي يخدم فكرتك بسهولة. وهنا قائمة بالتطبيقات التي تم عملها باطار العمل Electron Apps List وهناك أيضا اطار عمل NwJs لعمل نفس الفكرة.

تعلم كيف تفكر كمبرمج.

قبل الدخول في تعلم لغة الجافاسكربت يجب عليك أن تعرف أن البرمجة ليست كود ولكنها طريقة تفكير لذلك تعلم كيف تفكر ولا تتعلم الكود نفسه والحال هكذا مع جميع لغات البرمجة وليس الجافاسكربت فقط. لذلك كل ما عليك هو البحث عن مقالات عربية وإنجليزية في جوجل تتحدث عن التفكير المنطقي وكيف تفكر كمبرمج وهناك الكثير من الكتب الإنجليزية الجميلة التي سوف تفيدك في هذا الموضوع مثل.

تعلم اللغة من الكورسات المصورة.

يجب عليك بدأ تعلم نواة اللغة وهناك الكثير من الكورسات على الإنترنت ونصيحتي لك أن لا تقم بتنويع المصادر أثناء التعلم ولكن يمكنك الإنتهاء من مصدر واحد تماما وبعدها تنتقل للمصدر الآخر لكن لا تتعلم من أكثر من مصدر في نفس الوقت في بداية تعلمك وهنا سوف تجد الكورس على قناتنا يقوم بشرح نواة اللغة وهو بداية مشوارك للإحتراف بإذن الله.
Learn JavaScript In Arabic
بعد تعلمك لنواة اللغة بقى أن تتعلم الإضافات والموديلات الخاصة باللغة وأول شيء يجب تعلمه هو Document Object Model وهو الموديل المختصر بالتحكم في صفحة الموقع والتلاعب بها كاملا وسوف تتعلم منه كيفية إختيار العناصر وتغيير أماكنها والتحكم في الصفحة تحكم كامل ومعرفة كل المعلومات التي تحتاجها من الصفحة.
Learn JavaScript Document Object Model In Arabic
ثاني شيء يجب تعلمه هو Browser Object Model وهو الموديل الخاص بالمتصفح والذي يمكنك من التلاعب بالمتصفح ومعلومات عن الصفحة نفسها وجلب كل ما تريد والتحكم بغلق الصفحة او عمل اعادة تشغيل لها أو حتى فتح صفحة جديدة وفيه الكثير من المعلومات المهمة والجميلة.
Learn JavaScript Browser Object Model In Arabic

تعلم اللغة من الكتب.

الكثير من الناس يحب التعلم من الكتب ونصيحتي الشخصية هي أن تبدأ التعلم من الفيديوهات أولا وبعدها تتجه للكتب كمراجع مفيدة لك ولكن في كل الحالات هناك الكثير من الكتب الجميلة جدا التي ستتيح لك إحتراف اللغة باذن الله وفيما يلي أهم الكتب الموجودة في العالم والتي تتيح لك معرفة كل ما تريد. يمكنك البحث عن اي كتاب في جوجل بصيغة PDF وبعد أن تقرأه لا تنسى شراء الكتاب حتى تدعم صاحبه إذا استفدت منه.
كتاب Eloquent JavaScript: A Modern Introduction to Programming
واحد من أجمل الكتب الموجودة على الساحة يتميز بأمثلته الجميلة والمعلومات الكثيرة والمنظمة الموجودة في الكتاب وهو رائع بمعنى الكلمة.
رابط الكتاب في موقع امازون هنا
كتاب Secrets of the JavaScript Ninja
واحد من أجمل كتب اللغة وشارك فيه جون مبتكر مكتبة الجيكويري وهو كتاب رائع جدا وفيه الكثير من الأسرار والمعلومات الجميلة جدا.
رابط الكتب في موقع امازون هنا
كتاب Head First JavaScript Programming
أقوى الكتب من وجهة نظري من ناحية طريقة عرض المعلومات فهو صديق للمخ فعلا ويقوم بعمل أمثلة رائعة جدا وفيه الكثير من الأشكال الجميلة التي تكسر جو الكتب الممل وتضع لمسات فنية تجعلك تحتفظ بالمعلومة ولا تنساها.
رابط الكتاب في موقع امازون هنا
كتاب JavaScript Enlightenment
واحد من أجمل الكتب التي تحتوي على معلومات مهمة خصوصا لمستخدمي المكتبات التي تعتمد على لغة الجافاسكربت. سوف يعطيك الكتاب فهم عميق للغة ويجعلك تنتقل بسهولة من المكتبة للغة نفسها.
رابط الكتاب على موقع امازون هنا
كتاب Speaking JavaScript
كتاب جميل جدا يعطيك نظرة عميقة على اللغة وسوف تتعرف منه أيضا على ECMAScript 5 وسوف تتعرف على الكثير من المعلومات المتقدمة.
رابط الكتاب في موقع امازون هنا
كتاب Learning JavaScript Design Patterns
كتاب جميل جدا لمن يريد تعلم أنمكاط التصميم البرمجي وفيه معلومات قيمة جدا تتيح لك إحتراف ال Design Pattern.
رابط الكتاب على موقع امازون هنا

25 تعليق


أضف تعليقك