كيف أقوم بحساب ثمن العمل الذي قمت به سواء تصميم أو برمجة؟

لا يوجد سعر ثابت أو تقييم ثابت لأي عمل تقوم بعمله سواء كان تصميم موقع أو برمجة أو تعديل كود بسيط لأي عميل لأن كل عمل تقوم به هناك الكثير من العوامل هي التي تحدد سعره وفيما يلي هذه العوامل.

بلد العميل

حيث أن البلد والعملة الخاصة بها تختلف من مكان لمكان وسعر العمل في بلد اوروبي غير بلد خليجي غير بلد اخرى فقيرة لذلك يجب الأخذ في الإعتبار البلد الذي يعيشي فيها العميل وتقييم سوق العمل لسعر أي عمل فيها.


شريحة العميل

ليس كل عميل يعامل بنفس الطريقة الفرد العادي ليس مثل المؤسسة وليس مثل الشركة وليس مثل الحكومات أو الوزارات كل شريحة لها سعر وهذا يرجع لكيفية التعامل مع العميل هناك من يطلب العمل مباشرة ولا يوجد له أي تجهيز ولا تحليل للعمل Analysis ولا عقود ولا أي شيء وهناك من يعرف كيفية طلب العمل وكيف يقوم بعمل تحليل إحترافي للعمل ويقوم بعمل عقد للإتفاق على كل النقاط لذلك لا يمكن معاملة جميع العملاء بنفس السعر ولا نفس المعاملة.


وقت العمل

وقت العمل الذي أمضيته له عامل كبير في تحديدك لسعر العمل عمل يوم غير عمل اسبوع غير عمل شهر لذلك قم بتقييم عملك كأنك تعمل في موقع من مواقع الفري لانسر وضع سعر لساعتك وقم بحساب عدد الساعات وضع نسبة تقريبية للعمل ثم ضع سعرك النهائي بعد عمل بعض التخفيضات والمساومات.


جودة العمل

جودة العمل تجعلك تطلب أي سعر في عملك بدون مشاكل بعكس إذا كان عملك متشابه مع الكثير من الأعمال الموجودة في السوق ويمكن لأي شخص أن يقوم به لذلك لن تستطيع طلب المبلغ الذي تريده لذلك اهتم بجودة العمل حتى تطلب ما تريد.


الشركات التي تعمل في نفس المجال

قم بمتابعة الشركات الموجودة في نفس البلد وتعمل في نفس المجال وشاهد سعرهم في تنفيذ هذا العمل وقم بالتقليل عنهم لأن دائما الشخص عندما يحصل على عرض من شركة وعرض من شخص يعمل في بيته يفكر دائما بالشركات لضمان وجودهم وعوامل أخرى وبغض النظر عن أن هذا شيء خاطيء يجب عليك متابعة اسعار الشركات لتستطيع تقديم عرض سعر مناسب للعميل ومغري أيضا.