اسباب رفض تصميمك في Themeforest وأفكار للنجاح

كتب في 27 مايو 2018 | المشاهدات 4984

اذا كنت مصمم أو مطور مواقع فأنت تعرف جيدا سوق انفاتو Envato Market وتعرف سوق بيع التصاميم الأشهر ThemeForest ولو لم تكن تعرفه أو لم تقم بالتسجيل فيه من قبل فهذه فرصة لتقم بالتسجيل من خلال هذا الرابط عن طريقي https://goo.gl/hQtivU والآن دعونا نتعرف على أهم المشاكل التي تؤدي لرفض التصميم الخاص بك مع علاجها. وبعدها أهم أسباب النجاح والحفاظ على وضعك داخل السوق.

التسرع

لا تتعجل وأول شيء لابد ان تدركه هو انك لا تعمل في شركة وليس لديك مدير يفرض عليك Deadline معين للانتهاء من العمل ولذلك كن هادئا ولا تتعجل وقم بعمل التصميم بإحترافية شديدة وبابداع وافكار جديدة فلديك ميزة غير موجودة في موظفين الشركات وهي أنه لا يوجد من يملي عليك اوامر او يطلب منك تغيير فكرة معينة او يطلب منك الإنتهاء قبل موعد معين ولذلك خذ وقتك ولا تتعجل. ولا يوجد موعد محدد في السوق لبيع التصميم لذلك اطلق فيه كل ابداعاتك وخيالك وافكارك ليظهر بشكل جميل ومبهر وتحصل على مبيعات ممتازة بعد الموافقة عليه.


عدم التعلم من أفكار الآخرين

اذا فكرت ان مشاهدة اعمال الآخرين هو تقليد اعمى فهذه مشكلة كبيرة هناك الكثير من المواقع التي تلهمك افكار كثيرة وهي مبتكرة خصيصا لهذه الوظيفة واذا قمت بالبحث في محرك بحث جوجل عن جملة Inspiration Websites سوف تجد الكثير من المواقع التي تعطي لك الهام وافكار كثيرة تبني عليها فكرتك او تطور فيها ولذلك تعلم من افكار الآخرين وربما تقوم بتطوير فكرة من الافكار الموجودة او تشاهد فكرة تجلب لك فكرة اخرى من ابتكارك وتضعها في السوق بلمستك الخاصة.


عدم دراسة السوق والتصاميم

يجب عليك دراسة السوق بشكل جيد جدا وتكون متابع يومي للسواق والتصاميم التي تباع في السوق وتتعرف على أهم واشهر المصممين ولماذا الناس تحب تصميماتهم وتتعلم من طريقتهم فهناك الكثير من التصاميم من زمن ومبيعاتها لا تتعدى عشر مرات وهناك تصاميم جديدة مباعة فوق ال مائة مرة وهناك أسباب اكيد. أوقات تكون بسبب التسويق لكن في معظم الحالات يكون المنتج جيد ومتوافق مع تفكير العملاء وذو جودة عالية في الشكل والكود وكل شيء. لذلك تابع دائما حتى تعرف متطلبات العملاء والتصاميم التي تباع بسهولة وما الذي يحتاجه الناس في مواقعهم وأيضا تكون ملم بكل جديد في عالم التصميم وتتابع مواقع التصاميم العالمية وتكون متابع جيد جدا لكل Trend جديد يظهر في عالم التصميم.


عدم الإهتمام بمتطلبات العميل

العميل هو الشخص الذي تعمل من أجله لذلك لا تهتم برأيك وحدك ولا متطلباتك التي تراها وحدك واهتم بالشخص الذي سوف يدفع مقابل التصميم واهتم بما يطلبه وفي بعض الأحيان يطلب العميل أشياء لا تقنعك ولا تحبها ولكن هذه هي طلباتها ويجب تنفيذها ومن ضمن الأسباب التي تجعلك تنجح في مجالك وفي عمل تصميم احترافي هو اعطاء الكثير من الخيارات للعميل لترضي اكبر فئة من العملاء ولنأخذ مثال على ذلك. تخيل معي انك قمت بتصميم جدول لأسعار خدمات استضافة المواقع وقمت بعمله على هيئة ثلاثة مربعات وقمت بوضع البيانات فيه وانتهيت من عملك, ماذا لو كان هناك عميل يحتاج هذا الجدول ولكن ب 4 مربعات وليس 3 وماذا لو كان يريده ان يتمدد ليصل ل 5 مربعات ؟ ولا تقلق اذا اتقنت تقنيات تصميم الويب واستعملت خاصية مثل Flex Box على سبيل المثال سوف تخدمك في هذه الفكرة ولكن موضوعنا الأساسي هو اعطاء خيارات كثيرة للعميل مرة تضع السعر بشكل كبير واسم الخطة بشكل كبير ومرة تقوم بتمييز مربع منهم مثلا كأحسن خطة في الخطط الموجودة. الخلاصة هي أن تتيح للعميل جميع المميزات والأشكال التي تجعله يشتري التصميم ولا يخرج من صفحتك الا ويكون حصل على ما يريد وهذا هو المطلوب. والآن سنعمل مقارنة بسيطة بين جدول اسعار عادي وجدول اسعار بمميزات كثيرة وضع نفسك مكان العميل لترى ماذا سوف يفعل.
الجدول الأول:

  • يحتوي على ثلاث مربعات بشكل واحد فقط.
  • يحتوي على ثلاث ألوان.
  • يحتوي على بيانات عادية عبارة عن نصوص للتجربة.
  • لا يتم تحديثه بإستمرار.
  • سعره مثلا 10 دولارات.

الجدول الثاني:

  • يحتوي على ثلاث مربعات وأربع مربعات وخمس مربعات ويتمدد معك في كل مرة بغض النظر عن عدد المربعات.
  • يوجد به الكثير من الأشكال مثلا السعر كبير مرة ومرة اسم الخطة كبير ومرة السعر داخل دائرة وهكذا.
  • يحتوي على عدد نهائي من الألوان يمكنك أن تختاره مع اختيار مجموعة الوان Flat رائعة كتجربة.
  • يحتوي على بيانات حقيقية من شركة إستضافة لتجعل العميل يتخيل الشكل كانه في موقعه.
  • يوجد به حركات تفاعلية بال JavaScript لتزيد من جماله وتجعله يتحوي المزيد من البيانات.
  • يحتوي على فيديو تعريفي لكيفية التعديل عليه بسهولة.
  • رابط فيديو على اليوتيوب في قناتك به جميع العروض Demonstrations الخاصة بالتصميم.
  • يتم تحديثه بإستمرار وتحديث اطر العمل المبنية عليه وإضافة مميزات عليه كل فترة.
  • السعر مثلا 14 دولار.

ضع نفسك مكان العميل وأرني ماذا سوف تختار.


الظن بأن Themeforest هو العميل

موقع Themeforest ليس هو العميل الذي تقوم بعمل تصميم له وتكملة للنقطة السابقة يجب أن تقوم بعمل متقن يخدم أكثر الفئات الموجودة على الساحة ويجب أن يكون تصميمك متعدد الأغراض ( Multi Purpose ) ويخدم الكثير من الناس وليس عميل واحد فقط تقوم بعمل متطلباته وتنسى باقي العملاء ولذلك لا تتعامل مع موقع Themforest كعميل واحد بل تعامل معه على أنه جميع العملاء الموجودين على الساحة وابحث عن طلباتهم وقم بعمل كل ما تستطيع منها في تصميمك لتزيد من فرصة الموافقة على تصميمك ثم فرصة بيعه في المستقبل باذن الله.


عدم الإهتمام بالكود ومعايير الويب

معايير الويب من أهم الأشياء التي يركز عليها السوق ومختبرين التصميمات عموما والكثير يقع في أخطاء تدمر معايير الويب وعلى سبيل المثال هناك واحد من الأسباب التي تم رفض التصميمات بسببها كثيرا وهو الترتيب الشجري للعناوين فمثلا تجد شخص يقوم بوضع ال h2 وبعدها h1 وهذا الترتيب مثلا خاطيء, أو شخص يضع أكثر من h1 في نفس الصفحة وهذا ايضا خاطيء فهو عنوان الصفحة ولا يوجد صفحة لها أكثر من عنوان لذلك يجب التدرج في ترتيب العناصر وخصوصا عناصر العناوين, كما يجب عليك أيضا ان تهتم بتنسيق الكود جدا فتنسيق الكود يجعل من يعمل بعد سعيدا ويسهل عليه التعديل ولا يتعب أبدا. هذا المقطع سوف يريك كيفية كتابة Code متوافق مع معايير الويب وتفادي بعض الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها.
شاهد المقطع من هنا لمعرفة كيفية كتابة كود Html متوافق مع المعايير
شاهد المقطع من هنا لمعرفة كيفية كتابة كود Css متوافق مع المعايير
أما الشيء الآخر هو الاستخدام الخاطيء للعناصر فكثيرا ما نجد شخص يستخدم العنصر بطريقة خاطئة فمثلا عندك عنصر من عناصر اللغة وهو h3 له خواص معينة فبدلا من أن تستخدمه قمت بعمل span ووضع فيها نفس خواص ال h3 بدون أي سبب لذلط يجب عليك أن تراعي استخدام العنصر السليم في المكان السليم وتستخدم العنصر أياض لغرضه المصمم له وليس لغرض آخر فلا تستخدم span لتضع فيها Paragraph كامل بل استخدم وسم p بدلا منه فهو مصمم لذلك ولا تستخدم h1-h6 لوضع نصوص كثيرة جدا فهو وسم خاص بعنوان معين ولذلك يجب عليك معرفة الاستخدام السليم. وهذا المقطع سوف يجعلك تعرف فائدة كل عنصر ومتى تستخدمه بالطريقة الصحيحة,
شاهد المقطع من هنا

بعض أنظمة إدارة المحتوى تجبرك على بنية غير متوافقة مع المعايير فلا يد لك في ذلك نحن هنا نتكلم عن الكود الذي تصنعه بيدك ولا يوجد فيه أي تدخل.

عدم الإهتمام بالخطوط والألوان

حتى تخرج بتصميم عبقري هناك الكثير من العناصر المهمة التي يجب مراعاتها في التصميم وسوف تتعلمها كلها أثناء تعلمك تصميم المواقع ولكن أهمها هم عنصري الألوان والخطوط فهي أهم ما يميز تصميمك ويظهر الإبداعات الموجودة فيه ويريح الشخص في قراءة المقالات أو المعلومات داخل التصميم وأيضا يريح العين من ناحية الألوان.
-=- أولا ال ( Typography ) وهنا بعض المقالات الإنجليزية

-=- ثانيا الألوان ( Colors Combinations ) وهنا بعض المقالات التي تساعدك في كيفية إختيار الألوان

عدم الإهتمام بالعرض الخاص بالتصميم

العرض الخاص بالتصميم هو البوابة التي تجعل العميل يدخل الى معرضك اذا لم يجد ما يشده لن يدخل لذلك اهتم كثيرا بالعرض الخاص بك واهتم كثيرا باعمالك وان تضعها كلها بشكل جميل وراقي وملفت للنظر من ناحية الجمال ولا مانع أبدا من أن تقوم بانشاء قناة على اليوتيوب تستعرض فيها اعمالك كلها بشكل احترافي وتتجول داخل التصميم وتشرح كل جزء فذلك سوف يبهر العميل ويجعله يقتنع بالتصميم ويشتريه ولا تترك أي تفصيلة صغيرة او كبيرة مادمت تعرض الشكل على هيئة فيديو, والسبب في ذلك أن العميل ليس دائما محترف ولن يرى جميع التفاصيل التي تعبت فيها أنت كمصمم ولذلك فائدة الفديو هو تعريف العميل بكل صغيرة وكبيرة في التصميم والمميزات التي لا يعرفها العميل وأيضا لا مانع من بعض المعلومات التي تجعل العميل يعرف انه يتعامل مع شخص محترف.


عدم تمويل التصميم

أذا أردت أن تجني المال يجب أن تدفع المال لذلك اذا قمت بعمل تصميم يجب أن ترفعه على استضافة مدفوعة ونطاق ( Domain ) خاص بموقعك, يجب أن يعلم العميل أنك تؤسس شركة وليس موقع مجاني يجب أن يعرف انه يتعامل مع شخص محترف لديه موقع خاص به ولديه أعماله ولديه معرض مدفوع يعرض فيه كل شيء يخصه من تصاميم. لذلك لابد أن يكون لديك موقع وتبدأ باستخدام اسم خاص ك Brand لك وتبني هوية كاملة تؤهلك لتنافس في سوق العمل وفي المستقبل أذا رزقك الله بمبيعات كثيرة لا تنسى ان تقوم بعمل اعلانات ممولة للتسويق لمنتجك لتزيد من مبيعاتك مثلما تفعل الشركات الكبيرة وحتى يزيد رأس مالك وشهرة تصميمك وأعمالك بصفة عامة. لذلك ابتعد تماما عن أن تضع عروض تصميماتك على موقع مجاني فذلك يدمر الثقة عند العميل.

إستخدام صور منخفضة الجودة

من أسوا الأشياء التي سوف تجعل تصميمك يظهر بشكل سيء هو إستخدام صور منخفضة الجودة ولذلك اهتم جيدا بالصور فهي الملك الذي سيجعل تصميمك يكسب الحرب وسوف يظهر مزاياه بسهولة وسوف يجلب العين لتراه وهناك الكثير من المواقع التي تقدم صور عالية الجودة بدون الحاجة لأن تشتري صور Stock في بداية حياتك وإذا كان لديك المال الكافي لشراء صور عالية الجودة من مواقع ال Stocks لا تترد فلن تندم ابدا عليها لأنها سوف تساعدك كثيرا في تصميمك. وسوف تغير تماما من نظرة العميل للتصميم وسوف تزيد فرصتك لقبول التصميم أولا ثم لبيع التصميم في المستقبل باذن الله.


عدم تجربة التصميم

من أكثر الأشياء التي تجعل أي منتج في العالم ينجح سواء تصميم او لعبة او منتج يستخدم في المنزل أو أي شيء هي التجربة ولذلك يجب عليك أن تجرب التصميم الخاص بك كثيرا ويفضل أن تعطيه لأصحابك المقربين أو فريق عملك ليقوموا بتجربته ويعطوا لك ال Feedback الخاص بالتصميم حتى تستطيع تطويره ويكونوا هم المختبرين قبل أن يتم إختباره بواسطة ThemeForest لذلك إختبره أنت وأخرج منه المشاكل وقم بحلها قبل أن يختبروه هم ويخرجوا لك الكثير من المشاكل. وهذه قاعدة لا تنساها التجربة دائما هي أهم شيء.

عدم الإهتمام بالتحديث المستمر

وجود التحديث يعني وجودك ومادمت موجود فالعميل سوف يثق بك ولذلك يجب عليك دائما تحديث تصميماتك فمثلا لو كنت تستخدم إطار عمل مثل Bootstrap قم بتحديثه لآخر نسخة وقم بحل المشاكل في التصميم ليكون متوافق مع احدث اصدار من اطار العمل ومتوافق مع معايير الويب الجديدة اذا قمت بتحديث اي شيء آخر في الكود. وأيضا حتى يفرح العميل ويرى انك نشيط وتقوم بتطوير التصميم الخاص بك بإستمرار قم دائما بوضع كل ما هو جديد في تصميمك ليعرف العميل انه لن يكسب مرة واحدة فقط عند شراء التصميم بل سيكسب أيضا في المستقبل لأنك سوف تقوم بتحديث التصميم وتضع فيه المزيد والمزيد من المميزات. ولنأخذ مثال على نفس الجدول الخاص بالأسعار الذي تكلمنا عنه Pricing Plan ولنقل أنك قمت بعمل ثلاث أشكال منه وبعد فترة قمت بتصميم شكل رابع لذلك قم بتحديثه وقم بإضافة الشكل الرابع حتى يعرف المشتري القديم انه كسب شكل جديد وخيار جديد ويعرف المشتري الجديد انه سوف يكسب الكثير كما قلنا, لأنك تهتم بالتصميم وتوم بتحديثه بإستمرار.


نسيان أن الجودة أهم من العدد

وجود الكثير من التصميمات في حسابك ليس شرط أبدا أنك محترف وأكبر دليل على كلامي وحتى وقت كتابة هذا المقال فإن التصميم العالمي Avada هو رقم واحد في المبيعات بأكثر من 400 ألف مبيعات على التصميم وهو التصميم الوحيد في حسابه ولا يوجد تصميمات اخرى وهذا يثبت أن الجودة أهم من العدد وعلى النقيض هناك الكثير من الشركات تملك عشرات التصاميم وكل تصميم مبيعاته يمكن أن تكون 20 أو 50 مثلا وهنا يأتي دور الجودة. اهتم بتصميمك كأنه الوحيد وكأنه طفلك المدلل وركز جهودك وخبراتك وابداعاتك كلها فيه حتى تصل به لمكانة عظيمة ومبيعات كبيرة وعندما تستقر الامور ويحصل التصميم على اسم ورتبة في السوق يمكنك الدخول لتصميم آخر او تطويره وجعله يسابق في الرتبة مع التصميمات الأخرى كما تريد ولكن أهم شيء يجب أن تأخذه في الحسبان هو الإهتمام بالجودة. الجودة ثم الجودة ولا تهتم أبدأ بالعدد وتذكرا دائما تصميم واحد فقط بمبيعات 1000 أفضل كثيرا من عشر تصاميم كل واحد فيهم مبيعاته 50 لأن مبيعات التصميم الكبيرة هي تسويق له تخيل معي لو كنت عميل ووجدت تصميم مبيعاته 1000 وتصميم مبيعاته 50 فقط إلى أي تصميم سوف تتوجه ؟ بالتالي لا تنسى نقطة التسويق والثقة التي يأخذها العميل عندما يرى رقم كبير ويعرف انه يتعامل مع قطعة مصممة باحترافية وفيها جودة عالية.


عدم الإهتمام بتوثيق التصميم

حتى تنجح في أي مجال تعمل به يجب عليك توثيق الأشياء التي تقوم بصناعتها مثل التصاميم وخلافه والتوثيق ( Documentation ) يفيد العميل جدا ويساعده في التعامل مع التصميم ومعرفة ما الجديد الذي قمت بعمله ولذلك فإن التوثيق اول طرق الإحتراف وهنا مثال حي على التوثيق بصفة عامة لتفهم الفكرة ولماذا نقوم بتوثيق العمل وكيف يساعد التوثيق العميل الذي سوف يشتري التصميم وقبل أن تشاهد المثال يجب أن تعلم ان كتابة ال Documentation عمل كبير وله مختصين وليس مجرد كتابة بسيطة ويحتاج الكثير من الخبرة والمثال الذي سوف تراه هو مثال بسيط جدا جدا وهو يغطي الفكرة فقط واذا أردت ان تتعلم هذا المجال وتأخذ فيه بعض النصائح يمكنك البحث عن مقالات او مقاطع مصورة في جوجل بواسطة جملة البحث هذه “How To Write Web Design Documentation”. من فضلك شاهد الصورة لترى المثال المقصود لتوضيح الفكرة فقط. وهنا سوف تجد ال Template الخاص بال Documentation في موقع Themeforest ليكون مثال لك لتعمل عليه ThemeForest Documentation Template وهنا أداة تساعدك في عمل ال Documentation بسهولة تامة Documenter


الإحباط عند الرفض

عند رفض تصميمك لن ينتهي العالم فلا تحبط الكثير والكثير يتم رفض تصميماتهم وهذا شيء عادي وبديهي لذلك إهدا وفكر قليلا وقم بقراءة الأسباب التي كتبها الفريق واعرض التصميم على أصحابك وفي ال Groups المهتمة بالتصميم وخذ ملاحظات الناس وآرائهم لتعرف المشكلة وبعد أن تحل المشاكل لا تترد في إرسال التصميم مرة ومرتين وعشر مرات حتى تنجح باذن الله وتضع تصميمك في السوق وتبدأ مرحلة تطويره ومرحلة التسويق والبيع.



الكلمات الدلالية:

مقتطفات عشوائية من القسم

مواقع لحل التحديات البرمجة

هنا تجميعة مواقع لحل المشاكل والتحديات البرمجة تؤهلك لتكون محترف وجميع المواقع تهتم بحل المشاكل عموما بغض النظر عن لغة …

كيفية القبول في أي وظيفة Front End Developer

مشوار إحتراف مجال ال Front End Development ليس بمشوار هين ولكنه يستحق التعب لتصل لما تريد. أكثر شيء تعرف من …

أسباب الفشل في التصميم والبرمجة

السبب الأول أن تقول أن لغة البرمجة التي تتعلمها صعبة ولن أستطيع تعلمها. تخيل معي لو طلب منك مديرك في …


User Avatar

Osama Mohamed ( )

مدرب لغات برمجة ومدون تقني ومؤسس قناة الزيرو ويب سكول أقوم بتبسيط كل ما هو معقد بفضل من الله


5 تعليقات


أضف تعليقك