نصائح مهمة جدا لك في مرحلة التعلم

جميع هذه النصائح جمعتها من تعليقات الناس وهي تتعلم وباذن الله إذا عملت بيها سوف تفرق كتير معك اثناء تعلمك بغض النظر عن من هو معلمك او بأي وسيلة تتعلم. وقبل أن تفكر انها أشياء بديهية فأنا أري تعليقات كثيرة جدا عن هذه النقاط وأري الكثير من الناس لا يهتم بها.

1- وصف الفيديو والتعليقات

إذا كنت تتعلم من فيديو على اليوتيوب او اي مكان لابد وحتما أن تشاهد وصف الفيديو لأنه يحتوي على معلومات مهمة في حالة كان صاحب الفيديو مهتم به وأيضا يحتوي على اشياء يمكن أن لا تقال في الفيديو وينسى صاحب الفيديو ذكرها. ونفس الحال بالنسبة للتعليقات فكثير من الاوقات تحدث معك مشكلة ولو قرأت التعليقات ستكتشف انها حدثت مع مع اشخاص آخرين ويمكن أن ترى الحل مكتوب أو على الاقل تقوموا بمناقشة المشكلة سويا.

2- مقدمة الكورس

إذا كنت تتعلم من اي دورة تعليمية مهما كانت في وتركت اول درس او اتنين لاعتقادك ان هذه مقدمة تافهة ولا داعي لها فأنا أحب أن اقول لك ان في أغلب الأوقات الدورة التعليمية كلها تكون مبنية على هذه الفيديوهات التي تركتها ويمكن أيضا أن يكون فيها معلومات كاملة عن كيف تدرس من مكان معين بجانب الكورس ويمكن أن يكون فيها الكلمات التي ستقال في الدورة التعليمية كلها ويمكن أن يكون فيه معلومات كثيرة ستجعل الدورة التعليمية سهلة جدا وحدثت كثيرا معي ووجدت الكثير من الأسئلة في الدورات تسأل عن أشياء تم شرحها في اول فيديوهات من الدورة لذلك لا تترك ابدا هذه الفيديوهات فهي مهمة جدا.

3- معلومة عن المادة العلمية

اي دورة تعليمية جديدة بدأت تتعلمها من اي شخص لابد أن تاخذ عنها فكرة وتقرأ عنها ولابد الا يكون اول تعامل لك مع المادة من خلال هذة الدورة التعليمية حتى يسهل عليك الفهم وحتى يكون لديك تركيز مع صاحب الدورة وحتى تكون جاهز وتستغل الوقت في ان تكسب معلومات جديدة ولا تكون مشتت وتضيع منك معلومات مهمة.

4- احتياجك للمادة العلمية والتوقيت السليم

قابلت الكثير من الناس قد دخل الدورة التعليمية وهو لا يعرف لماذا يحتاج لها وهذه مشكلة كبيرة فلابد عندما تدخل دورة تعليمية معينة أن تعرف هل أنت في حاجة لها أم لا ولو كنت تتابع شخص معين على اليوتيوب ليس كل دورة تعليمية يقوم بعملها أنت تحتاجها فلابد أن تعرف الدورة التعليمية موجهة لمن من الأشخاص وهل سوف تفيدك في مسارك التعليمي وتضيف لك أم لا والأهم من هذا كله هل هذا هو الوقت السليم لتعلمها أم لا لانه يجب أن يكون لديك مسار تعليمي منظم وكامل. فمثلا لا تذهب لتعلم لغة مثل JS قبل لغة Html لابد أن يكون لديك ترتيب منطقي في الدورات التي اخترت أن تتعلمها.

5- التطبيق العملي

في حالة كان المحاضر يطلب منك التطبيق او لا وفي حالة كان يشرح دورة تعليمية تطبيقية او معلومات فقط لابد وحتما ان تقوم بالتطبيق العملي على كل أي شيء تتعلمه فكل دورة تعليمية تتعلمها قم بعمل تطبيق عليها وكل ما تتعلم معلومة جديدة قم بتطبيقها مباشرة فإن التطبيق هو أكثر شيء يزيد مستواك, وإذا لم تقم بالتطبيق العملي سوف تنسى كل ما تعلمته وحتى المحاضر نفسه لو ترك الدورات التعليمية فترة بدون التطبيق عليها سوف ينسى ما شرحه.

6- تجميع المجالات

لا تظن أبدا انه كلما تعلمت مواد علمية أكثر بدون تخصص معناها انك أصبحت محترف فهذا غير صحيح ومن الجمل الشهيرة التي نسمعها هي انا انتهيت من مجال ال Front-End واريد الدخول ال Back-End لأن القناعات الشهيرة التي تجعل الانسان يظن انه كل ما جمع لغات برمجة اكتر كلما كان محترف ولا يعرف أنه بلغة برمجة واحدة يمكن أن يحصل على عمل لم يكن يحلم به وان الاحتراف ليس بالكمية الاحتراف بالتخصص, لذلك قبل أن تفكر أن تجمع مجالين اسال نفسك أي مجال الذي وجدت شغفك فيه حتى تكمل فيه وليس بالضرورة نهائيا الدخول في مجالين, اختر مجال واحد مناسب لك او اتنين في حالة انك محترف وأمضيت سنين طويلة في المجال وتستطيع فعلا أن تتخصص فيهم.

7- مجال أفضل من مجال

المقارنة أكثر شيء سيضيع وقتك ومجهودك في بداية حياتك, لا تسأل ابدا ما هو أفضل مجال حتى اتعلمه لان هناك رد منطقي جدا لو سوق العمل فيه المجالات X, Y, Z وانت سألت ما هو أفضل مجال اتعلمه ووجدت ان افضل مجال هو X إذا لماذا باقي المجالات مازال الناس يعملون فيها ؟ مادام افضل مجال هو X لماذا لا يعمل فيه كل الناس ويتركون المجالات الأخرى لأنها ليست الأفضل ؟ طبعا لا توجد إجابة لذلك ابتعد فورا عن هذا السؤال لأنه غير منطقي ولأن كل المجالات مطلوبة. إذا معنى ذلك أنه لا يوجد مجال أفضل من الآخر ؟ لا هناك مجال أفضل من مجال لكن بالنسبة لك فقط وحسب فكرتك ومتطلباتك بمعنى أنه لو أردت أن تقوم بعمل تطبيق للجوال فأحسن مجال مناسب لك هو Mobile App Development فحتما لن تذهب لتتعلم Web Design وأنت تريد عمل تطبيق للجوال ولذلك أحسن مجال لك هو المجال الذي يخدم فكرتك وتجد فيه شغفك. واذا أردت ان تعرف أين شغفك لابد ان تقرأ عن جميع المجالات وتأخذ فكرة عنهم لترى من هو المناسب لفكرتك.

8- انتهاء دراسة المجال

كثيرا ما نسمع أنا انتهيت من لغة كذا أو من مجال كذا. الإجابة الصادمة لهذه الجملة هي أن مخترعين اللغة يطورون فيها الى الآن ولم ينتهوا فكيف إنتهيت انت؟ إذا فهمت هذه الجملة بشكل صحيح لن تحبط أبدا بل بالعكس سوف تكون سعيدا جدا لأن تعمل في مجال كبير وبه منافسة قوية. إذا أردت ان تقول هذه الجملة يمكنك أن تقول إنتهيت من دورة تعليمية من عمل فلان أو قراءة كتاب كذا او التطبيق على موقع كذا لا يوجد مشكلة من هذه الجملة لكن انتهيت من مجال او لغة فهنا تجد المشكلة لأنه عندما تقول انتهيت من لغة كذا وتدخل في عمل فعلي وترى Code جديد عليك ولا تفهمه سوف تصاب بالاحباط وتصدم لأنه جديد عليك بعكس أن تعرف انه هناك لديك الكثير لتتعلمه لن تصدم أبدا ولن تحبط أبدا.

9- إنتهاء المجال واختفائه

كثيرا ما نسمع من الناس انا اخاف ان ادخل هذا المجال لوجود برامج تقوم بالتصميم وحدها وتقوم بالبرمجة وحدها وتنافسني. كالعادة الرد سوف يكون منطقي جدا في حالة أنك خائف من وجود برنامج او Robot يقوم بعملك فيجب عليك أن لا تخاف على وظيفتك فقط بل خاف على وظيفة والدك واخوك وجميع من يعمل في الاسرة لان ال Robot والبرامج الذكية سوف تقوم بعملهم هم أيضا وهنا المشكلة خوف الناس من الذكاء الإصطناعي مطلوب لكن ليس بهذا القدر لأنه لم يصل بعد لأن يقوم بحل محل الإنسان كاملا وهناك بعض الشركات التي تستغنى عن بعض الموظفين لأن البرامج ساعدتهم قليلا لكن الغاء فكرة الموظفين تماما فهذا مستحيل فعليا ومازال أمامك سنوات طويلة قبل أن تفكر في هذا التفكير وقبل أن تخاف من هذه النقطة. لذلك إذا أردت أن تتعلم فتوكل على الله لأن الأرزاق بيد الله وهذا من الناحية الدينية. اما من الناحية التقنية مازال أمام البرامج الذكية والذكاء الإصطناعي الكثير حتى يبدع مثل الإنسان ويبتكر حلولا جديدة وحده ومازال هناك سنوات طويلة قبل أن يكون نسخة من الإنسان يتعلم ويبدع ويخترع. الخلاصة اذا خفت أن تتعلم هذا المجال بسبب الذكاء الإصطناعي لذلك لن تستطيع تعلم أي مجال آخر لانه ايضا فيه ذكاء إصطناعي. وجميع التجارب التي تم عملها إلى وقت كتابة المقال مازالت مليئة بالأخطاء

الكلمات الدلالية

مشاركة الصفحة

إعلانات جوجل