حل مشاكلك في بداية التعلم

كتب في 3 أغسطس 2018 | المشاهدات 4244
الكثير منا يواجه الكثير من المشاكل أثناء التعلم وفي بداية حياته وهذه المشاكل حلها سهل باذن الله وسوف نتناول معظم هذه المشاكل وحلولها باذن الله.

الإحباط من المحترفين “لا يولد المرء ناجحا”

كعادة الكثير من الناس عندما يدخل أي مجال جديد ينظر لأعلى الناس في المجال وينظر لأعمال الآخرين ويحبط نفسه ويقول كيف لا يمكنني أن اصنع مثل هذا, ومن هنا سوف تجد طريقين تمشي فيهم. الطريق الأول: وهو طريق خاطيء يجعلك تريد أن تصبح مثلهم من أول يوم تتعلم فيه وهذا لا يصح وبعيدا عن العدل والمنطق تماما فكل شخص منهم تعب في حياته واجتهد وبنى نفسه حتى يصل لهذه المكانة بالتالي يجب عليك أن تمر بنفس المراحل التي مر هو بها حتى تصل إليه او تسبقه حتى, تخيل معي أنك في سباق Marathon وبدأ شخص الجري قبلك بساعة كاملة وهو في نفس مستواك ولياقتك البدنية هل يمكنك أن تصل اليه عندما تبدأ الجري ؟ مستحيل لانه بدأ قبلك ولكن مع مرور الوقت يمكن ان تتفوق عليه ولكن بالتعب والجهد والمحاولة وبعد المرور بما مر هو به ولذلك لا تتبع هذا الطريق لانه طريق محبط ويمكن أن تترك المجال بسببه لأنك لم تستطع أن تصل اليهم في بداية تعلمك. الطريق الثاني: وهو أن تجعل أعمالهم هدف لك تريد أن تصل إليه وهنا فقط سوف تجد دافع رهيب يجعلك تكمل التعلم عندما تنبهر بأعمالهم وتقول أنا اريد ان اصل لهذا المستوى في يوم من الأيام وهنا فقط أعدك انك سوف تتطور ومستواك سيتحسن جدا خصوصا عند مقارنته كل فترة بأعمال هؤلاء الناس. لذلك امشي في الطريق الثاني فهو طريقك للنجاح. شاهد هذه الصورة
لا يولد المرء ناجحا لقد تعبوا كثيرا ليصلوا لما هم فيه.

الملل في بداية الطريق

لا يجب عليك أبدا أن تمل من المجال الذي سوف تكمل فيه بقية حياتك. تعامل مع هذا المجال كأنه لعبة من ألعاب الفيديو أو فيلم مثير أو كتاب ممتع معظم هذه الاشياء لا يمكنك أن تمل منها ولذلك إذا كنت تحب مجالك فعلا وتريد أن تكمل العمل فيه إبتعد تماما عن الملل وهذا المقال سوف يساعدك في معرفة أسباب الملل والتغلب عليه تماما كيفية التغلب على الملل

البحث عن الوظيفة قبل التعلم

وهنا أنت ينطبق عليك مثل “لا تبع فراء الدب قبل صيده” فأنت تريد الحصول على وظيفة قبل أن تتعلم وهذا اكبر خطأ ومن أكثر الاشياء التي تحبطك عندما تبحث عن وظيفة ولا تجد فلا تكمل التعليم لذلك يجب عليك عدم التفكير نهائيا في الوظيفة او في كم ستكسب وأنت في مرحلة التعلم. وإذا كنت محظوظا يمكنك أن تجد تدريبا بمبلغ رزمي او حتى مجانا أثناء فترة تعلمك وهذه نعمة كبيرة سوف تزيد جدا من مهارتك لأنك سوف تتعلم بطريقة عملية وسوف تحصل على مهام حقيقية في شركة.

إحساسك أن المنهج طويل والمشوار طويل

كعادة كل شيء في الحياة مشوارها طويل ومشوار التعلم خاصة طويل جدا وكلما اعطيت له من وقتك اعطاك مردود في حياتك ولذلك لا تنظر أبدا لطول المشوار لانه مشوار حياتك وسوف تمشي فيه بلا رجعة في حالة أنك تحب المجال ولا تريد أن تتعطل او تصيب بالإحباط. وركز دائما ان كل معلومة تتعملها زيادة تزيد من قيمتك في سوق العمل والحياة وفيها مكسب كبير لذلك يجب أن تشعر بالسعادة كلما كان المشوار طويل فمعناها انك أخذت الكثير من المعلومات التي ربنا لا تكون عند الآخرين لتتميز عنهم وتزيد فرصتك في العمل.

إحساسك بوجود اشياء ليس لها داعي

كثيرا ما يواجهك في بداية حياتك الكثير من الاشياء التي لا ترى لها داعي وتقول لماذا أتعلم هذه الميزة لا ارى لها داعي لكن لو سالت نفسك سؤال منطقي لماذا اخترعوها؟ سوف تجد الإجابة المنطقية ان لها فائدة ولكنك لا تراها الآن لذلك كل ما عليك هو فهم المميزات ولا تمل منها وكل منها سوف تظهر لك في الوقت المناسب وعند وجود فكرة تحتاج هذه الميزة.

كثرة الأخطاء التي تظهر لك

كثرة الأخطاء ميزة وليس عيب كما يتخيل البعض لأنها تجعلك تبحث دائما وتطور من شخصيتك وتجعلك تكسب الكثير من المعلومات التي سوف تأتي لك وأنت تبحث ويمكنك قراءة هذه النصيحة لترى ماذا سوف تخسر لو لم تظهر لك مشكلة وتحاول البحث عنها بنفسك لتتعلم اشياء جديدة ولتتعلم كيف تحل مشكلتك. ابحث قبل أن تسأل حتى لا تخسر الكثير

البحث عن شريك لتشجعيك

هذه من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الناس وهي احتياجه لشخص يدعمه ويشجعه على التعلم ولكنك بالفعل تمتلك ما هو أكثر من مشجع أو شريك انت تمتلك حلمك وهو أكبر دافع لك لتصل وتتعلم بسهولة لتحقق جميع أهدافك فلا تعتمد على اي شخص ولا تتضايق اذا نشرت اي عمل بسيط لك ولم تجد استحسان او تعليقات عليه فأنت تتعلم لنفسك لتصل لحلمك ولا تتعلم لترضي الآخرين.
الكلمات الدلالية:

الإعلانات


مقتطفات عشوائية من القسم

أسباب الملل وكيفية القضاء عليه

مدة التعلم الطويلة بدون أخذ راحة يجب عليك أن تأخذ راحة ما بين الحين والآخر أثناء فترة التعلم لأنه لولا …


User Avatar

Osama Mohamed ( )

مدرب لغات برمجة ومدون تقني ومؤسس قناة الزيرو ويب سكول أقوم بتبسيط كل ما هو معقد بفضل من الله


4 تعليقات

  • EHAB SALAH

    بارك الله فيك
    كل المشاكل فعلا بعانى منها و استفدت منها لس انا عندى مشكلة السن انا ابتديت متاخر و حاسس انى استيعابى بطئ عشان سنى هل السن عائق؟؟

  • Ahmed Elamir Ahmed

    هو صحيح ياريس ..لو مالقتش متعه في التعلم يبقى المجال ده مش مجالي..؟؟
    ولا دي كلمة هدامة..اتمناها كذلك ..لانها كانت سبب من ضمن سببين اللي وقفوني عن التعلم..لاني كنت خلصت كورس جافا سكريبت بتاع حضرتك وكنت بذاكر تدريبات وتطبيقات عنها وكانت صعبة الحقيقة والسبب التاني مريت بمشاكل خاصة ..المشاكل الخاصة انتهت مع الوقت بس الجملة لسه مأثرة تأثير سلبي ..وخصوصا اني 37 سنة..
    وكلمت حضرتك من سنة تقريبا على قناتك ع اليوتيوب وحضرتك قولتلي الموضوع محتاج قعدة كلمني ع الفيس افضل..بس كان الله في عونك في تحمل كمية الرسايل اللي اكيد بالالاف بجانب شغلك المستمر في القناة والاكاديمية وفي الجروب..
    انا مش طامع في شغل ولا فلوس من ورا المجال ده..بس نفسي اعمل حاجة او يكون في حياتي حاجة اثبت فيها نفسي..بدأت التعلم في 2014 ..وبعدت ورجعت تاني في 2016 وبعدت برضوا..ودلوقتي في 2018 ارجع ولا حضرتك بخبرتك والتجارب اللي شوفتها في خلال مسيرتك التعليمية والعملية والتدريبية ليها رأي اخر…
    وجزاك الله كل خير

  • zaka7024

    مقال جميل بارك الله فيك ❤

  • Mamoun Adil

    مقال مهم جداً جداً ، بارك الله فيك


أضف تعليقك