كيفية القبول في أي وظيفة Front End Developer

كتب في 8 مايو 2018 | المشاهدات 21058

مشوار إحتراف مجال ال Front End Development ليس بمشوار هين ولكنه يستحق التعب لتصل لما تريد. أكثر شيء تعرف من خلاله أنك وصلت لحلمك في هذا المجال هو أن تفتح اي من الوظائف المطلوبة في مجالك وتجد فيك جميع المهارات التي تطلبها هذه الشركة أو على الأقل 90% من المهارات التي تؤهلك للقبول في هذه الوظيفة بسهولة. وسوف نستعرض فيما يلي المهارات التي تحتاجها كمطور واجهات لتكون إضافة قيمة لأي بيئة عمل تعمل بيها وتضيف الكثير لفريق العمل وللمكان.

لغات تصميم الويب الاساسية

يجب عليك تعلم أهم لغات تصميم الويب والتي تبني بها صفحة الويب وتقوم بتنسيقها والتعامل معها وهي لغات HTML, HTML5, CSS, CSS3 بجميع إصداراتهم وبعد تعلمهم يجب أن تقوم بالتطبيق العملي وعمل الكثير من التصميمات ولا تتوقف أبدا ولا تعطي لنفسك عدد تصميمات معين اعتبر الموضوع لا نهائي وكل ما انتهيت من تصميم قم بعمل تصميم أعقد منه وتحدى نفسك دائما بأن تقوم بعمل التصميم بطريقة مختلفة لترى هل استوعبت كل شيء في اللغة ويمكنك عمل الشيء بأكثر من طريقة أم لا.
وهناك الكثير من الخواص التي يجب عليك التركيز عليها في لغة Css حيث أن التركيز عليهم سوف يضيف لمهاراتك الكثير في التصميم وحيث أن جميع مواقع الويب لا تستغنى عن هذه الخواص في هذا العصر وهي الخواص التالية.
Flex Box, Animation, Media Queries وأكثر شيء يضيف لك الكثير والكثير هو فن ال Animation فهو يجعل للموقع روح ويكون فعال جدا ويمكن أن يختصر عليك الكثير مما ستقوم بعمله بواسطة أي لغة برمجة مثل ال Javascript لذلك يجب عليك إتقانه وعمل الكثير من التجارب به وفي هذا الرابط هنا سوف تجد عجائب ما يمكن عمله Animation Examples.
أما بخصوص ال Media Queries فهو عالم كبير ويجب أن تدرسه جيدا وتتعرف على مباديء عمل ال Responsive Web Design قبل أن تتوغل في أطر العمل وهنا كورس كامل لتفهم فكرة عمل التصاميم ال Responsive بدون اي إطار عمل ولضيف لمهارتك التعامل مع ال Media Queries والتحكم في تصميم موقعك في جميع أحجام الشاشات المختلفة. Create Responsive Web Design Without A Framework

تعلم تصميم ال Layout

قبل الشروع في اي تصميم يطلب منك العميل شكل للموقع حتى يرى التصور الكامل للموقع وفي الغالب وفي الشركات الكبيرة من المستحيل أن تريهم الكود مباشرة في المتصفح يجب ان يروا Preview خاص سواء قمت بعمله بال Photoshop أو بال أداة من أدوات ال Wireframing & Prototyping Tools ولذلك يجب عليك تعلم واحدة من الطرق التي تقوم بعمل Preview و Prototype للتصميم بها وهناك الكثير من الطرق التي لا تنتهي سواء كانت ورقة + قلم ترسم بهم شكل وتصور ال Layout أو برنامج مثل Photoshop أو برامج ال Wireframing & Prototyping مثل Axure, Balsamiq ويمكنك إلقاء نظرة على ما يفعله ال Axure من هنا لترى الفكرة Axure Example وهذه من التقنيات التي لا غنى عنها قبل بدأ اي تصميم وقبل تعلم أي إطار عمل أو إضافة للتصميم الخاص بك.

اطر العمل الخاصة بالتصميم

في حالة وصلت لمستوى جيد في التصميم بالتالي يجب أن يكون لديك إطار عمل خاص بك يفيدك في التصميم وفيه جميع ال Components التي تستعملها بإستمرار في أعمالك وهذا الشيء سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وهنا فيديو يشرح لك فائدة إطار العمل بصفة عامة Framework وبعد أن تقوم بعمل إطار عمل لنفسك هناك أطر العمل العالمية التي سوف تفيدك في التصميم وتوفر عليك الوقت والجهد وتعطيك كل ما تحتاج مثل Bootstrap, Foundation, Semantic-UI, MaterializeCss جميع اطر العمل هذه يمكنك مع الوقت صناعة مثلها بنفسك ولكن ميزة أن تعمل عليها هي أنها مشهورة ويعمل بها معظم مصممين العالم ولذلك يجب العمل بها معهم للكثير من الاسباب حيث أنه لا يمكنك عمل تصميم بإطار العمل الخاص بك وبيعه مثلا أو إعطائه لعميل لا يعرف عن اطار العمل الخاص بك لأنه ببساطة لن يستطيع العمل عليه بعكس لو اعطيته التصميم بإطار عمل عالمي ومشهور سوف يتمكن من التعديل عليه بسهولة تامة إذا كان عنده علم به ولذلك ينصح بإستخدام اطر العمل العالمية. أما بخصوص احترافك لأكثر من إطار عمل فإطمئن لان الموضوع سهل جدا ومعرفتك بلغات التصميم سوف تجعل الموضوع سهل جدا وتحتاج فقط لعمل تصميمين أو ثلاثة بكل إطار عمل لتستطيع معرفته بشكل جيد ولن نتكلم هنا عن الإحتراف فيمكنك أن تحترف إطار عمل واحد منهم وتكون على معرفة بأطر العمل الأخرى.

إختصار الوقت أثناء كتابة ال Markup

عندما تتعامل مع التصميمات المتقدمة سوف تجد أنه عند توزيع العناصر في التصميم هناك الكثير من العناصر المكررة وهناك الكثير من إمكانيات لغات البرمجة تحتاجها في عملك لتوفير الوقت أثناء كتابة ال HTML Markup وحتى تصل لمرحلة الإحتراف فعلا وتستفيد بوقتك يجب عليك تعلم واحد من ال HTML Template Engine الموجودة على الساحة مثل HAML, Markdown, Slim, Pug وجميعهم يؤدي نفس الغرض وكالعادة تعلم واحد فقط منهم سوف يغنيك عن الباقي ويمكنك كالعادة أن تأخذ فكرة عن الباقيين حتى تستطيع الإنتقال من واحد للآخر بسهولة. وفي حالة واجهت مشكلة في تنصيبهم كلهم على جهازك أو تريد إختصار الوقت يمكنك تجربتهم جميعا على موقع Codepen وحتى لا تحبط ويصل لك إحساس انهم لا عازة لهم فسوف يضيفوا لك الكثير مثل أن تقوم بعمل Loop للكثير من العناصر بسطر واحد فقط ومثل أن تختصر الكود وتجعله أنيق جدا وقابل للقراءة بسهولة ومثل أن تستدعي بيانات بواسطة JSON مثلا داخل ال Html مباشرة بدون الحاجة للتطوير أو لأي تقنيات أخرى ويمكنك إستخدام أروع ميزات لغات البرمجة وهي الدوال الشرطية If Condition ولذلك صدقني سوف تستفيد الكثير بأضافة واحد من ال Templates Engine لمهاراتك وهذه الصورة توضح لك شكل كود Html مكتوب بهذه الطريقة.

إختصار الوقت وعمل Style إحترافي

حتى تصل لمرحلة الإحتراف في عمل ملف Style الخاص بتصميمك يجب أن تتعلم واحد من ال Css PreProcessors الموجودة على الساحة مثل SASS, LESS, Stylus, PostCSS وسوف ترى الفرق بنفسك بين طريقة عملك القديمة وكتابة ملف ال Style وبين طريقتك بعد تعلم واحد من الإضافات هذه وكالعادة أنت لا تحتاج لإحتراف جميعهم ابدا كل ما عليك هو تعلم واحدة من الإضافات وأشهرهم SASS وبعدها يمكنك إلقاء نظرة على باقي ال PreProcessors الأخرى ومعرفة ال Syntax ومميزاتهم حتى تستطيع التنقل بينهم والإنتقال من واحد للآخر وإحترافه في فترة بسيطة حتى تغطي متطلبات اي شركة. وهنا كورس كامل يقوم بتعليمك لغة Sass واسمه Begin Working With SASS وهنا كورس تطبيق عملي كامل لعمل تصميم وإستخدام ال SASS بطريقة إحترافية Create Web Design With SASS والآن أنت بفضل الله قمت بتغطية واحد من أهم الاشياء التي سوف تضيف لمهارتك الكثير في تصميم وتطوير الويب. وفي حالة واجهت مشكلة في تنصيبهم كلهم على جهازك أو تريد إختصار الوقت يمكنك تجربتهم جميعا على موقع Codepen

مفهوم التصميم كدراسة

يجب أن تتعلم معنى كلمة تصميم الويب ويجب أن تقرأ الكثير من المقالات وتطور نفسك في مجال إختيار الالوان ومجال ال Typography ومجال ال Visuals بصفة عامة ونظريات الألوان ومقالات عن تجربة المستخدم والمساحات البيضاء وكيفية إستغلالها بشكل سليم وتوزيع الالوان وتستعين بأدوات تنفعك أثناء تصميمك للموقع. وتتعلم أيضا طريقة التفكير المنطقي في توزيع العناصر وليس مجرد كتابة عناصر تحت بعضها فهناك توزيع منطقي يفيدك أثناء التطوير وهناك توزيع يقوم بتعقيد التصميم على اي شخص يقوم بالعمل بعدك وأغلبهم فريق التطوير فتخيل معي لو قمت بعمل بنية Html كاملة غير قابلك لأن تخرج بشكل برمجي سليم وتحتاج الكثير من العمل وتحتاج لأكثر من Loop برمجة لتخرج بهذا الشكل. لكن ماذا لو كنت محترف وقمت ببنائها بطريقة بسيطة تسهل على فريق التطوير الأمور وتقوم بتنسيقها أنت بإحترافية بواسطة Css مثلا وهذا ما يسمى التفكير المنطقي لتوزيع العناصر.

لغة البرمجة التي تفتح لك بوابة المستقبل

وعندما تسمع هذه الجملة فأنت تعرف أننا هنا نتكلم عن لغة JavaScript اللغة التي لا يستغنى عنها اي موقع في العالم ومدخلك للمكتبات وأطر العمل التي لا غنى عنها في سوق العمل حاليا وتعلمك للغة سوف يفتح لك الكثير في مجال تطوير الويب ويجب عليك البدأ بتعلم اللغة نفسها قبل أن تدخل في التفرعات التي سوف تضيف لك الكثير. والآن بعد أن تعلمت اللغة وقمت بعمل التطبيقات عليها لتوظيف ما تعلمته وتطوير طريقتك في كتابة الكود هناك الكثير يجب عليك معرفته قبل أن تدخل في التفرعات وهو أن تتعلم ECMAScript 6, ECMAScript 7 وتعرف ما هي المميزات الجديدة في اللغة وسوف تجد أنه هناك الكثير من التحسينات والاشياء التي توفر عليك الوقت وتختصر الكود وتعطي لك الحل لمشكلتك بسهولة. ويمكنك أن تأخذ فكرة كبيرة عن المميزات وتجربتها من هنا. ECMAScript 6
والآن بعد أن تعلمت اللغة وتعلمت ال Standard والمميزات الجديدة وتعمقت في اللغة بقى أن تعرف المكتبات واطر العمل التي يطلبها سوق العمل لتحصل على وظيفتك بسهولة ان شاء الله. أولا هناك المكتبة الرائعة jQuery وهي مكتبة ذات شعبية كبيرة جدا وتستخدم في ملايين المواقع وتعلمها سهل جدا مقارنة بتعلم لغة Javascript نفسها وهي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد وتحل لك مشاكل التوافقة الموجودة في لغة ال JavaScript واستعمالها سوف يضيف لك الكثير في مجال تطوير الواجهات وفي إخراج تصميم إحترافي وتأثيرات رائعة وتحكم كامل بال Events في تصميمك.
وقبل الدخول في أطر العمل يجب عليك تعلم لغة TypeScript حتى تواكب العصر وتستطيع العمل على أطر العمل المشهورة والتي تضيف إليك الكثير وإطمئن لن يصل إليك إحساس أنك تتعلم لغة جديدة فبفضل إحترافك للغة JavaScript سوف تجد الكثير من التشابه والاشياء السهل فهمها والتي مرت عليك من قبل كثيرا لذلك لم نعتبر انها لغة و جديدة نتعلمها وسوف نعتبر اننا نتعلم فقط Syntax جديد وميزات جديدة وطريقة أخرى في التعامل مع ال Functions
والآن بعد أن تعلمنا TypeScript يأتي دور أطر العمل العملاقة الموجودة في الاسواق وأشهرهم Angular, React, Vue وفي حالة اردت إحتراف جميع اطر العمل هذه فهذا شيء صعب ولكن إحترافك للغة JavaScript و TypeScript سوف يسهل عليك الإنتقال من إطار عمل للآخر بسهولة. لذلك يمكنك البدأ بتعلم اطار عمل مثل AngularJs ولا تنسى أن تأخذ فكرة عن باقي أطر العمل الموجودة على الساحة والمشهورة مثل ReactJs, VueJs

السرعة والأداء والتوافقية وعمل حساب لل Accessibility

يمكنك أن تخسر كل مجهودك الي أضعته في تصميم موقع بسبب الأداء السيء ولذلك من أهم الاشياء التي يقوم بيها أي مطور واجهات محترف هو أن يهتم بالأداء الخاص بالموقع حيث أن السرعة تضيف الكثير لقيمة الموقع وتوفر الكثير من الوقت على الناس خصوصا لو كانت مواقع خدمية لشركات كبيرة أو وزارات فلكل ثانية ثمنها ولذلك يجب أن تتعلم الكثير عن طرق إختصار الكود وضغط الصور وتبحث عن المقالات التي تفيدك في تسريع موقعك وكيف تقوم بعمل الفكرة بأقل كود ممكن وأسرع طريقة برمجة لا تكلف المتصفح الكثير من حيث السرعة وتتفادى الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس في التصميم وكمثال على خطأ شائع الناس التي تقوم بعمل * لكل العناصر في ال Css وتصع عليها خواص مثل transition وهذا من الأخطاء الرهيبة التي تبطيء الموقع جدا. ولذلك مع خبرتك في لتعليم والمعلومات التي تحصل عليها كل يوم سوف تتوصل لمعرفة الطرق الصحيحة دائما والمسماه Best Practice لعمل الأشياء داخل التصميم. أما بخصوص ال Accessibility فيجب عليك أن تعلم أنه عالم كبير ويجب أن تقرأ عنه وتتعلمه وتتبعه في عملك وتقوم بعمل كل عنصر يعبر عن فائدته الصحيحة حتى لا تشتت الأجهزة الذكية مثل ال Screen Readers وحتى يكون الكود مقروء وواضح وهنا مثال يمكن أن يكون مدخل لك لعالم ال Accessibility وأخيرا لا يجب أن ننسى التوافق الخاص بالمتصفحات الأخرى فلا يصح أن تقوم بعمل تصميمك على متصفح واحد وتنسى باقي المتصفحات لأن العالم كله له ذوق خاص وغالبا يختلف عنك فلابد أن يتوافق تصميمك مع جميع المتصفحات وهذه من الاشياء البسيطة التي لن تواجه مشاكل فيها غير في متصفحات Microsoft والباقي سوف تكون تعديلات بسيطة.

تعلم ال Version Control

وهذه واحدة من الأشياء التي لا غنى عنها في أي فريق تقني احترافي وفائدتها عظيمة. Git, GitHub تخيل معي لو كنت تعمل على مشروع وحدثت مشكلة في الملف وخرب الملف الذي تعتمد عليه كل البرمجيات أو تخيل لو تدخل شخص آخر في الملف وقام بالتعديل على الكود وخرب شيء معين في الكود الخاص بك ماذا ستفعل ؟ في العادي سوف تقوم بمراجعة الملف مرة أخرى لترى اين الخطأ ويمكن أن يستغرق هذا الكلام وقت طويل جدا. ولهذا وجدت ال Source Control التي تتيح لك أن يكون هناك إصدارات لمشروعك وملفات يمكنك أن ترجع لأي مشروع في أي وقت ويتيح لك طريقة حفظ التعديلات السليمة والإحترافية والتي تتيح لمدير المشروع معرفة أكثر شخص قام بالتطوير ويمكنه من فصل الأكواد عن بعضها لمعرفة مستوى كل شخص وتقييم أداءه ولا يكون الملف كاملا مدموج ولا تعرف من كتب ماذا ولا من أكثر إحترافية من الآخر وباقي الفوائد العظيمة التي تنفعك في عملك من توفير للوقت والجهد. والرجوع بسهولة لاي اصدار والتعديل عليه أو دمج إصدار مع آخر والابتعاد تماما عن المشاكل التي يمكن أن تواجهك لو كنت تعمل بالطرق العادية. ولذلك يجب عليك تعلم ال Git والتعرف على أعظم مواقع ال Source Control وهو موقع Github ويمكنك تجربة ال Git هنا Try Git

تعلم ال Task Runners سكرتيرك الخاص

تخيل معي لو أنه هناك سكرتير يعمل عندك بعد الإنتهاء من كل تصميم ويقوم بعمل Minify للملفات الخاصة بك Css, Js وتخيل معي لو السكرتير يقوم بضغط الصور الخاصة بالتصميم بعد أن قمت بالتعديل عليها وكلما تقوم بالتعديل على الملف يقوم بعمل Minify مرة أخرى ويوفر عليك الوقت. تخيل معي انك تكتب الكود وبعد الكتابة تذهب للمتصفح وتقوم بعمل Reload لترى التغييرات. ماذا لو وفر لك السكرتير ميزة ال Live Reload ولا تحتاج لعمل Reload للصفحة عند كل تعديل. تخيل معي أنك تريد حل مشاكل وأخطاء ال JsLint إطمئن سكرتيرك موجود ليساعدك في حلها. ماذا لو كنت تعمل على ال Sass وتريد أن يقوم سكرتيرك بعمل Compile لملفات ال Sass ليخرج لك ملف Css يقرأه التصميم. إطمئن سكرتيرك قادر على عمل هذا وهل تعلم أن سكرتيرك يمكن أن يقوم بعمل Proxy يساعدك في تفادى مشاكل ال Cross Domain الناتجة عن ال XHR Request ولذلك يجب عليك أن تتعلم واحد من ال Task Runners الموجودة على الساحة وأشهرهم GruntJs, GulpJs

لغات البرمجة التي يتعامل بها الفريق

يجب أن تفهم أولا معنى المسمى الوظيفي الخاص بك فهو Front-End ومعناه انك مسؤول عن الجزء الأمامي الذي يراه الناس ويدخل في نطاق التطوير وغير مسؤول ابدا عن أن تقوم ببرمجة كاملة في ال Back-End أو بناء قاعدة بيانات او تخطيط للتطبيق كاملا فهذه ليس مهنتك لكن كمطور محترف يجب عليك أخذ بعض المعلومات عن لغات البرمجة التي يعمل بها الفريق وكذلك أطر العمل حتى تستطيع التعديل على التصميم. وعلى سبيل المثال لو كنت تعمل في بيئة عمل Dot Net و SharePoint لن تقوم بالبرمجة مع الفريق ولكن يجب عليك معرفة كيف يعمل ال Sharepoint وكيف يمكنك التعديل على أي Layout ومعرفتك بمفهوم لغات البرمجة فأنت تستطيع التعديل على أي شيء برمجي مكتوب من حيث التصميم بدون المساس بالكود وتخربيه ونفس الحال اذا كنت تعمل في بيئة عمل يعملون بلغة PHP واطار عمل Laravel مثلا فليس مطلوب منك ابدا ان تكون محترف تماما في اطار العمل هذا ولا أن تكون مبرمج محترف بلغة PHP لكن يكفي أن تكون على علم بأساسيات اللغة وكيفية التعديل عليها والدليل على ذلك أن لن تقوم بكتابة Function مثلا تجلب البيانات من قاعدة البيانات وتظهرها ثم تقوم بتصميم شكلها لأن هذا من مهام ال Back-End لكن من مهامك أن تقوم بالتعديل على المخرجات التي قام بعملها فريق ال Back-End وتقوم بتغيير التصميم ومعرفتك باساسيات اللغة ستجعلك بعيدا تماما عن تخربي الكود وسوف يمشي كل شيء بشكل سليم. ولذلك وجب التنبيه عن الفرق بين شخص يقوم بتصميم قاعدة البيانات وإنشاء الجداول واستخراج المعلومات من قاعدة البيانات ووضعها في الصفحة وبين الشخص الذي يستطيع أن يقوم بتعديل اي شيء برمجي بحكم خبرته ويقوم بتغيير شكله وتعديل التصميم الخاص به كاملا. الأول هو ال Back-End Developer والثاني هو Front-End Developer وهناك نقطة مهمة جدا وهي أنه مع الوقت الذي تمضيه في تعديل البرمجيات والتصميم ستجد أنك اتخذت خبرة كبيرة يمكن أن تؤهلك لتقوم بعمل ما يقوم به ال Back-End وهذه مهارات إضافية لك ولكن يجب أن تعلم أنها ليست من اساس مهنتك ولو حصلت عليها فأنت جمعت بين ال Front + Back وهنا سوف يتغير المسمى الوظيفي لك تماما وسوف تكون Full Stack Developer وما يهمنا في هذه النقطة هو أنه يجب أن تكون ملم بلغات البرمجة واطر العمل المنتشرة في الاسواق ويكون عندك القابلية لتعلم أساسيات ومباديء أي لغة أو اطار عمل منهم حتى تستطيع العمل في أي بيئة عمل بسهولة.

أنظمة إدارة المحتوى المشهورة

الكثير من الشركات لا تعمل بنظام البرمجيات الخاصة وتتجه لل Open Source ومعظم الشركات تعمل على نظام WordPress حيث أن شهرته كبيرة جدا وتستخدمه مواقع عالمية كثير وحيث أنه يحتوى على مميزات رائعة وثيمات كثيرة في الاسواق وإضافات كثيرة جدا ايضا وهناك الكثير من أنظمة إدارة المحتوى الموجودة على الساحة مثل WordPress, Joomla, Drupal ولذلك وكالعادة يجب عليك تعلم نظام واحد منهم بإحتراف شديد ولا تنسى إلقاء نظرة على باقي الأنظمة وإطمئن كالعادة فمعرفتك بلغة البرمجة المبرمج بها النظام مثلا PHP سوف تسهل عليك تعلم النظام مادام هناك ال Documentation الخاص به مع وجود مواقع مثل Stackoverflow لتبحث عن المشكلات والاشياء التي تواجهك. ولذلك يجب أن تغطي نقطة أنظمة إدارة المحتوى حتى لا تفقد فرصة وظيفية تطلب مطور واجهات عنده خبرة في نظام WordPress أو أي نظام من الأنظمة الاخرى فبعد معرفتك بال Syntax وطريقة عمل النظام سوف تبدأ العمل مباشرة ولن يعيقك أي شيء.

برامج تنظيم الوقت وتخطيط المشاريع

برامج تنظيم الوقت لا غنى عنها ومعظم الشركات المحترمة تعمل بها حيث توفر عليك الوقت والجهد وتتابع حالة العناصر التي تعمل عليها وتنظم لك وقتك وطريقة حلك للمشاكل وتساعدك في تحديد الوقت الخاص بكل مشكلة أو إقتراح ولذلك يجب أن تتعلم واحد منهم وتتقنه تماما ولا تنسى كالعادة إلقاء نظرة على الباقيين حتى يكون مألوف لك البرنامج ولا يكون جديد عليك إذا عملت في بيئة عمل جديدة. وهناك برنامج Trello فهو خفيف ولطيف وفيه كل المميزات التي تساعد فريق العمل للتواصل وحل المشاكل سويا. وهناك ايضا برنامج أكثر منه في المميزات وهو Jira وكثير من بيئات العمل تعمل عليه لإدارة العناصر والمشاكل والوقت. وفي بيئات العمل المحترمة يجب أن تكون عندك معرفة بال Agile Software Development و ال Scrum Framework لتعرف كيف تقوم بتسليم مشروعك أنت وفريقك بشكل إحترافي وقبل موعده أيضا والكلام عن ال Agile لا يكفي سطر ولا مقال فهو عالم كبير يمكنك القاء نظرة على هذا الموقع AgileInNutshell

أهم ما تطلبه الشركات وتحب وجوده في الموظف

1- قابلية التعلم
من أهم ما يعجب الشركات في اي موظف هو قابليته للتعلم ومعرفة مهارات جديدة وهناك الكثير من المحترفين يدخلون الشركة وبعد سنوات لا يزيد مستواهم ولا يعرفوا مهارات جديدة والكثير من الشركات تكره هذه الحالة ولذلك يجب عليك أن يكون عندك شغف لتعلم أشياء جديدة كل يوم وتطوير مهاراتك واللغات التي تعلمتها كل يوم.
2- الابتعاد عن كلمة لايمكن
يجب عليك الإبتعاد عن كلمة لا يمكن فهذه الكلمة تضايق مديرك وتضايق أي شخص محترف في فريقك ولذلك لو كنت تعمل في شركة وتكثر من قول هذه الكلمة فأنت بعيدا تماما عن الإحتراف جرب أولا قبل أن تقول لا يمكن وهناك مرحلة لو وصلت لها في التصميم أو البرمجة عموما سوف تتمكن من عمل أي شيء مهما كان وفي حالة كان مستحيلا بخبرتك سوف تجد بديل له لذلك قم بنسيان كلمة “لا يمكن عمل هذا”.
3- توفير الوقت
ومن أكثر الأشياء التي تحبها الشركات هو توفير الوقت لأن توفير الوقت يساوي دخل زيادة للشركة ولفريق العمل في المستقبل وتوفير الوقت يأتي مع الإحتراف والتجارب وحل المشكلات فكلما واجهتك مشكلة وقمت بحلها سوف توفر الوقت اذا جاءت المشكلة مرة أخرى وكذلك كلما قمت بعمل فكرة جديدة سوف توفر الوقت في حالة أردت عملها مرة أخرى أو حتى قمت بعمل فكرة شبيهة لها ولذلك المزيد من التعلم + حل المشكلات + تطوير مهاراتك يوميا تساوي توفير الكثير من الوقت والجهد.

جميع المهارات الكاملة مجمعة في مكان واحد

هنا سوف تجد جميع المهارات مجمعة وفيها اللغة أو التقنية وتفرعاتها التي تختار منها حسب ظروف عملك وتأخذ فكرة عن الباقيين.

  • HTML
    • HAML
    • Markdown
    • Slim
    • Pug
  • CSS
    • SASS
    • LESS
    • Stylus
    • PostCss
  • Frameworks
    • Bootstrap
    • Foundation
    • Semantic-UI
    • MaterlizeCss
  • JavaScript
    • TypeScript
    • jQuery
    • Angular
    • React
    • Vue
    • GruntJs
    • GulpJS
    • JSON
  • CMS
    • WordPress
    • Joomla
    • Drupal
  • Project Manage
    • Agile
    • Scrum
    • Trello
    • Jira
    • Git
    • Github

الكلمات الدلالية:

مقتطفات عشوائية من القسم

مواقع مفيدة في إختيار الالوان

هنا تجميعة مواقع مهمة جدا لكل مصمم ولا غنى عنها في اختيار الوان تصميمك وكيفية ايجاد التدرجات التي تليق مع …

النصائح الشاملة لتسريع تصميم موقعك

من المعروف ان سرعة الموقع تنعكس عليه من حيث عدد الزيارات وحب الناس له. وعن طريق سرعة موقعك يمكنك جلب …

اسباب رفض تصميمك في Themeforest وأفكار للنجاح

اذا كنت مصمم أو مطور مواقع فأنت تعرف جيدا سوق انفاتو Envato Market وتعرف سوق بيع التصاميم الأشهر ThemeForest ولو …


User Avatar

Osama Mohamed ( )

مدرب لغات برمجة ومدون تقني ومؤسس قناة الزيرو ويب سكول أقوم بتبسيط كل ما هو معقد بفضل من الله


26 تعليق


أضف تعليقك