نقاش عام عن مكتبة ال jQuery ولغة JavaScript

نقاش عام عن مكتبة ال jQuery ولغة JavaScript ولماذا يجب التركيز على تعلم اللغة الأساسية
سوف نناقش معا في هذا المقال لماذا يجب أن تتعلم اللغة الأساسية التي بنيت عليها المكتبة وسنتعرف على عيوب تعلم المكتبة وترك اللغة وكل ما تحتاج لمعرفته

المباديء Fundamentals

تعلمك لأي لغة برمجة او Scripting يفيدك في فهم المنطق البرمجي العام ويساعدك على التنقل بين لغات البرمجة بسهولة والمقصود بالمنطق البرمجي معرفتك بال (Functions, Loop, Variables, …) وهكذا. وبتعلمك المكتبة وترك اللغة الأساسية لن تستطيع تعلم المباديء الأساسية للبرمجة بصفة عامة.

حل المشكلات Problem Solving

أكثر مهارة ستجعل مستواك يتطور في التعلم هي مهارة حل المشكلات في أي مجال برمجي ومواقع حل المشكلات تستعمل اللغة الأصلية لحل المشكلة ولذلك من المستحيل أن تجد موقع متميز لحل المشكلات يعطيك مشكلة لتقوم بحلها بواسطة مكتبة jQuery أو أي مكتبة أخرى Dojo, MooTools وهكذا ولذلك اللغة هي اساس كل شيء ويجب التوغل في تعلمها وفهمها بالكامل حتى تستطيع حل المشكلات بها والتقدم بمستواك في اللغة وفي المنطق البرمجي بصفة عامة.

المكتبات الأخرى Other Libraries

تعلمك مكتبة واحدة فقط ولتكن jQuery وتعمقك فيها وترك اللغة سيجعلك خبير في المكتبة ولكن عند الإنتقال من مكتبة لمكتبة أخرى ستجد صعوبة في فهمها وخصوصا لو كان لها Syntax مختلف ومعايير مختلفة وستحتاج لوقت كبير لتتقنها ولكن تعلمك للغة الأساسية ومباديء البرمجة ستتمكن بسهولة من الدخول في اي مكتبة والإنتقال من مكتبة للأخرى. لا أطلب منك هنا عدم تعلم أي مكتبة ولكن أطلب منك مع تعلم المكتبة أن تتقن اللغة الأساسية.

الأداء Performance

بعض الحلول التي تقوم بعملها بمكتبة مثل ال jQuery فإن المتاح لديك محدود فانت تتعامل مع Methods جاهزة تقوم بعمل المطلوب ولكن بتعلمك اللغة الأساسية سيكون لديك كل ما تحتاج لتنفيذ أي Algorithm بالطريقة المناسبة لتحسين الأداء وسوف تصل لأفضل الحلول للمشكلة لأنك غير محدود ب Methods جاهزة ولديك كل ما تحتاجه لعمل Implement لأي فكرة تحتاجها.

أطر العمل Frameworks

في عصرنا الحالي ظهر الكثير من ال Frameworks التي تقوم بنفس عمل المكتبات مثل jQuery ونفس النقاش السابق ينطبق على ال Frameworks بمعنى يجب عليك تعلم اللغة الأساسية وإتقانها حتى تفهم آلية عمل ال Frameworks فهو عالم كبير ويحتوي على الكثير من الأسرار ويحتاج منك للتركيز والخبرة في اللغة للتعمق فيه ولعمل اي فكرة تحتاجها.

الشركات Companies

عند التقديم على عمل في شركة فإن الشركات تعطي لك Task لتقوم بعمله لتقييم مستواك وهذا ال Task سيكون بلغة JavaScript ولن تجد شركة تعطي لك Task تقوم بعمله بمكتبة معينة لان الشركة أهم ما عندها معرفة مستواك في المنطق البرمجي وكيف ستقوم بحل المشكلة ولذلك هذا واحد من أهم الأسباب التي تجعلك تركز على تعلم اللغة وليس التركيز على المكتبة

الخاتمة Conclusion

لا توجد مشكلة في تعلمك لل jQuery مادام هناك وقت لذلك لكن الأساس هو تعلم اللغة الأصلية JavaScript والتعمق فيها وحل المشكلات وتعلمك للمكتبة سيفيدك في تحويل أي كود مكتوب بها ل JavaScript Code او لتحويله لكود مكتوب بواحد من ال Frameworks المشهورة. ولذلك تذكر جيدا المكتبات موجودة لتوفر عليك الوقت وتساعدك وليس لتجعلك تستغني عن اللغة الأصلية

الكلمات الدلالية

مشاركة الصفحة

إعلانات جوجل